ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الافتقار في اتساق المتلازمات الفعلية ومتلازمات الأساليب في سورة آل عمران

العنوان بلغة أخرى: Verbal and Stylistic collocation Consistency Shortage Impact in Syntax Books as Opposed to Quranic Text Al Imran Surah a case in Point
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: اليوبي، مها نجم سليم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 156 - 188
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1344526
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بناء النص | دراسة نحوية | دلالة | لغة عربية | Text Construction | Semantics | Syntactic Study | Arabic Language
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى معرفة نوع الافتقار في المتلازمات الفعلية، ومتلازمات الأساليب المتفرقة في كتب النحو، ثم الكشف عنها في سورة آل عمران، وأثر الافتقار في اتساقها، وهذه الدراسة تشتمل على جانب نظري، مدعما بجانب تطبيقي من سورة آل عمران، وتم تقسيمه إلى مبحثين: الأول: يتناول أثر الافتقار في اتساق المتلازمات الفعلية، واشتمل على: الافتقار المتأصل وغير المتأصل في المتلازمات الفعلية، والقسم الثاني: يتناول أثر الافتقار في اتساق متلازمات الأساليب، واشتمل على: الافتقار المتأصل وغير المتأصل في متلازمات الأساليب الخبرية والإنشائية، وخلص البحث إلى وجود الافتقار بنوعيه في المتلازمات الفعلية ومتلازمات الأساليب، وجاء الافتقار المتأصل في متلازمات الأساليب أكثر من غير المتأصل، واقتصر الافتقار المتأصل في المتلازمات الفعلية على تعدية الفعل إلى المفعول به بحرف أو بنفسه.

This study aims to identify some types of verbal and stylistic collocation consistency shortage in grammar books as opposed to those manifested in Al-Imran Surah, paying attention to the impact of such absent collocational consistency. Combining both theory and application, the study is organized into two sections. The First section deals with the effect of absent verbal collocations consistency either in inseparable or separable forms The second section is concerned with the impact of absent stylistic collocation consistency both in predicative statement and structural styles collocations. The study revealed that verbal and stylistic collocations are lacking in grammar and syntax books when compared to the Quranic text as evidenced in Al-Imran Surah. Stylistic collocations were lacking in inherent forms more than inherent ones, while verbal collocations shortage was limited to the transitivity of the verb to the object with a letter or by itself.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة