ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإرهاب عبر الإنترنت: نشأته وأسبابه وآثاره وحكمه ووسائل معالجته: دراسة تأصيلية مقاصدية

العنوان بلغة أخرى: Internet Use for Terrorist Purposes: A Study of Origins, Causes, Impacts and Counter Measures
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الطيار، حسين بن سليمان بن راشد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 179 - 220
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 1344534
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإرهاب الإلكتروني | الترويع والكذب | الهجوم السيبراني | إرهاب الدول | E-Terror | Intimidation | Fabrication | Cyber-Attack | State Terror
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

50

حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث ظاهرة الإرهاب عبر الإنترنت، النشأة والأسباب والآثار ووسائل المعالجة، وإجماله في أن الإرهاب عبر الإنترنت هو العدوان أو التخويف أو التهديد ماديا أو معنويا الصادر من الدول أو الجماعات أو الأفراد على الإنسان في دينه، أو نفسه، أو عرضه، أو عقله، أو ماله، بغير حق، وهو من صور الإفساد في الأرض عبر الشبكة العنكبوتية، ونشأته تكونت مع نشأة الإنترنت نفسه، وأسبابه تتلخص في السعي للحصول على مكاسب مادية أو معنوية شخصية أو عامة، وآثاره كثيرة تتنوع بين آثار دينية تتمثل في صد الناس عن الالتزام بشرع الله، واجتماعية في انعدام الأمن ونشر الترويع والخوف بين البشر، واقتصادية تتمثل في خسائر تلحق بأصحاب رؤوس الأموال وغيرهم من جراء الترويع والكذب، وسياسية من خلال الهجومات السيبرانية على دول من دول أخرى... إلخ. وتتمثل معالجات هذا الموضوع في نوعين اثنين: معالجات شرعية من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والعقوبات التعزيرية وغيرها، ومعالجات تنظيمية من خلال سن الأنظمة ومن ثم العقوبات التي تردع من تسول له نفسه عمل كهذا. وتمت دراسة النموذج السعودي بوصفه واحدا من أهم الأنظمة التي عالجت الموضوع علاجا تنظيميا.

The aim of this study is to provide a descriptive investigation of using Internet for terrorist purposes phenomenon in terms of origins, triggers, consequences and ways of counter responses. It is revealed that internet and /or web-based terror acts constitute an unjustified physical and moral attack, aggression, threat and intimidation committed by sponsor states and / or groups against other fellow humans in terms of religious, individual, mental and financial dimensions. Internet-based terror originated with emergence and development of internet technology. The underlying triggers for using internet for terrorist purposes are summed up in material, personal, moral and more general gains and wins. Webbased terror impacts are multiple felt at the religious, social, economic and political domains and evidenced in shaking people's faith, intimidating fellow humans, inflicting losses on businessmen and cyber attacks against other states respectively. Countering this phenomenon can be achieved through Islamic Law propagation of virtue and prohibition of vice, or via organizational measures in terms of formulation of rules and endorsing penalties for wrong doers. The Saudi Model is adopted as a case in point being an important system to counter this phenomenon in organizational terms.

ISSN: 2616-5864

عناصر مشابهة