ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإدراك والتوهم التأويلي عند الألوسي: مقاربة إدراكية

العنوان بلغة أخرى: Al-Alusi’s Cognitive and Interpretive Illusion: A Cognitive Approach
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الغامدي، عزة علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 231 - 276
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1344548
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإدراك | الذهن | المعنى | دفع التوهم | التصور الذهني | Cognition | Mind | Meaning | Conceptualization | Illusion Dissipation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى استجلاء الفكر الآلوسي التأويلي الإدراكي في تفسيره الموسوم بـ (روح المعاني)، من حيث إن الخطاب التفسيري هو عمل تأويلي ينهض بالكشف عن المعاني الخفية، واستيضاح المقاصد الخطابية التبليغية، وهو إذ يضطلع بهذا العمل يلج إلى عقل المتلقي فيعالج ما يجول فيه من افتراضات وتوقعات، ويحاور فهمه للخطاب في ضوء ما يعتمل في ذهنه من تصورات، وقد اتخذت الدراسة من الوصف التحليلي الاستقرائي أداة تحليل وتقص، مستعينة بآليات البحث اللساني الإدراكي، الذي يهدف إلى تبيين الكيفية التي ترتبط بها اللغة والعالم في الذهن البشري، وقد قسمت هذه الدراسة إلى مبحثين، تناول المبحث الأول مفاهيم إدراكية أساسية، كالإدراك وعلاقته باللغة والعالم، وتناول المبحث الثاني مفهوم التوهم ووسائل دفعه في الخطاب، بوصفه مفهوما إدراكيا وآلية تأويلية، ومن جملة النتائج التي خلص إليها البحث أن الآلوسي لم يفصح عن إجراءات منضبطة تشكل منهجا تأويليا إدراكيا منظما، ولكن حسبه تلك الشذرات التي ألمعت إلى اهتمام بتناول معاني الخطاب بوصفها تمثيلات ذهنية.

This study aims at elucidating Al-Alusi’s interpretive and cognitive approach in his Commentary on the Qur’an: “The Spirit of Meanings”, in view that explication discourse is an interpretive effort to discover hidden meanings and clarify discursive and informative objectives. The study adopted the analytic retrospective descriptive approach, making use of cognitive linguistic methods that clarify connections between language and the World in mind. The study comes in two sections. The first section introduces basic concepts of cognition in its relations to language, meaning and the World. The second, examples of Illusion and means to dissipate it in discourse as a cognitive concept and as an interpretive tool that scatters in Alusi’s Commentary. The study arrived at some important findings the most important of which is that Al-Alusi did not make any interpretive and cognitive organized method. He provided some examples highlighting his interest in discursive meanings as mental representations that materialize in actual examples.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة