ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضوابط استثمار المال مع غير المسلم في الشركات: دراسة فقهية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Regulations of Money Investment with Non-Muslims in Companies: A Comparative Jurisprudence Study
المصدر: أفاق حولية كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالشرقية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالديدامون بالشرقية
المؤلف الرئيسي: سلامة، أحمد صباح جمعة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 727 - 818
DOI: 10.21608/AFAQ.2022.276876
ISSN: 2636-2619
رقم MD: 1344555
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستثمار | الشركات | التنمية | ضوابط الاستثمار | الأرباح | Investment | Companies | Development | Investment Controls | Profits
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى بيان الفائدة التي تعود على المسلمين من مشاركة غير المسلمين؛ في استثمار الأموال داخل بلاد المسلمين، مما يعود عليهم بالخير والرفاهية مع الاستفادة من خبرات غير المسلمين، وإلى بيان ما للشركات الأجنبية من تأثير مباشر على اقتصاديات الوطن العربي والإسلامي، والشريعة الإسلامية تحرص على مصالح الأفراد والمجتمعات أكثر من حرصهم على أنفسهم، كما أنها تشجع على استثمار المال وتعتبره من الواجبات، وتحرم المتاجرة والاستثمار في المحرمات من السلع أو ما يعود على المجتمع بالضرر منها، كما بين البحث ضرورة الالتزام بالتخطيط والدراسة قبل الشروع في استثمار المال؛ محافظة عليه من الهدر والضياع، ومنهج البحث: مزيج بين المنهج الوصفي والتحليلي والاستقرائي والمقارن، ومن أهم نتائج البحث: أن تقوم الدولة بمساعدة المستثمرين لاختيار مجالات وطرق للاستثمار المناسب، عبر توفير البيانات والإحصاءات ذات العلاقة، وبتشجيع المستثمرين والمؤسسات المصرفية التي تلتزم بالضوابط الشرعية في استثمارها للأموال.

This research showed a benefit to Muslims from sharing companies with non-Muslims by investing money inside Muslim countries to bring them welfare and prosperity while benefiting from the experiences of non-Muslims. It also showed the impact the foreign companies have on the economies of the Arab and Islamic world. Islamic Sharia was always concerned with the interests of individuals and societies more than they are for themselves. It also encourages the investments and rather considers it an obligation but prevents investing in prohibited goods or what harms the society. We showed in this research the necessity of committing to planning and studying before embarking in the project. The research methodology: a mixture between the descriptive, comparative, analytical and inductive methods The results of the research include the following: The state should assist investors to choose appropriate investment areas and methods, by providing relevant data and statistics, and it should also encourage investors and banking institutions that adhere to Shariah regulations in their investment of funds.

ISSN: 2636-2619

عناصر مشابهة