ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







طقسة رمى الكرات الأربعة ورمزية الإعلان فى مصر القديمة

العنوان بلغة أخرى: The Ritual of Throwing the Four Balls and the Symbolism of Announcement in Ancient Egypt
المصدر: مجلة كلية الآثار
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآثار
المؤلف الرئيسي: رواش، هيام حافظ (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 105 - 133
ISSN: 1110-5801
رقم MD: 1344593
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رمزية | طقسة رمى الكرات الأربعة | طقسة إطلاق الطيور | طقسة إطلاق السهام | طقسة ضرب الكرة | الحماية | القضاء على الشر | الإعلان | Symbolism | Rite of Throwing the Four Balls | Rite of Releasing the Four Birds | Rite of Shooting the Four Arrows | Rite of Hitting the Ball,Protection | Elimination of Evil Announcement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استخدمت الحضارة المصرية القديمة الرمزية بشكل لا تساويها فيه حضارة أخرى، ويعد الإعلان من العناصر الهامة التي عبر عنها المصري القديم بشكل حقيقي أو عن طريق الرمزية. ومن وسائل الإعلان بشكل حقيقي استخدام المنادي، الإعلان في العرريت، استخدام الجعارين كأحد وسائل الإعلان، هذا إلى جانب إرسال الرسل والسفراء إلى البلدان المجاورة لإعلانهم بالأوامر والمراسيم الملكية. كما استخدام المصري القديم الرمزية في التعبير عن الإعلان وذلك من خلال ممارسة بعض الطقوس التي تم تفسيرها على أنها ترمز إلى الإعلان مثل طقسة إطلاق الطيور الأربعة، وطقسة إطلاق السهام الأربعة. وبالإضافة إلى هاتين الطقستين هناك طقسة هامة لم تنل حظها الكافي من الدراسة وهي طقسة رمي الكرات الأربعة نحو الجهات الأصلية الأربعة تلك الطقسة التي عرفت مند عصر الدولة الحديثة-على أقل تقدير- واستمر ذكرها حتى العصرين اليوناني الروماني. ومن الملاحظ أن الدراسات القليلة السابقة عن الطقسة تشير إلى أنها ترمز إلى الحماية والقضاء على الشر فقط، والحقيقة أنه من خلال دراسة مصادر تلك الطقسة وعلاقتها بالجهات الأربعة الأصلية ومعبوداتها والدور الذي لعبته هذه المعبودات في العقيدة المصرية القديمة نخلص إلى أنها تشير إلى رمزين هامين، الأول هو الحماية والقضاء على الشر، والثاني هو الإعلان عن الأحداث الهامة التي تمارس فيها هذه الطقسة، وهو ما نتناوله بالدراسة بشكل مفصل في هذا البحث.

The ancient Egyptian civilization excelled in the use of symbolism. Announcement is expressed whether in real or symbolic way. From the means of announcement in a real way are the use of the herald, announcement in Arreet, announcement on scarabs, and sending messengers and ambassadors to neighboring countries to announce them the royal orders and decrees. On the other hand, the ancient Egyptian practiced some rites that were interpreted as a symbol of announcement, as the rite of releasing the four birds and the rite of shooting the four arrows to the original four directions. In addition to these rites there is an important rite, which did not get enough study, which is the rite of throwing the four balls towards the four original directions, this rite that has been known- at least- since Old Kingdom, and continued to Greco- Roman period. Previous studies of the rite indicate that it symbolizes protection and elimination of evil. However, by studying the sources of the rite we conclude that it refers to two symbols, protection and the elimination of evil, and announcement, that we study in detail in this research.

ISSN: 1110-5801

عناصر مشابهة