ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحرير الكلام في معنى الالتزام

العنوان بلغة أخرى: Redefining Obligation from an Islamic Legal Perspective
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الحربي، يحيى بن حسين بن يحيى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 362 - 391
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 1344618
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الالتزام | معنى الالتزام | الفقه الإسلامي | القانون | Obligation and Law-Abidance | Meaning | Islamic Jurisprudence | Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى دراسة نظرية الالتزام التي تعد الأساس الجوهري لنظام المعاملات المدنية، وهي من أبرز النظريات التي تتعلق بتعامل الأفراد دون وصف معين لهم. وتم تقسيم البحث إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة، عرف المبحث الأول الالتزام في الفقه الإسلامي وفرق بينه وبين المصطلحات المشابهة، وقدم المبحث الثاني تعريف الالتزام لدى القانونيين ووروده في النظام السعودي، وقارن المبحث الثالث بين تعريف القانونيين للالتزام وتعريف الفقه الإسلامي. وخلص إلى عدة نتائج منها: أن مصطلح الالتزام ليس غريبا على الفقه الإسلامي، وأن القانونيين وسعوا معنى كلمة الالتزام، فأدخلوا فيها ما ليس منها، مما هو من باب الإلزام أو من آثار الالتزام، مما أدى إلى كثير من الخلط بينهم، وأنه في حال أراد المنظم وضع نظرية للالتزام فعليه مراعاة ما يدخل فيها من مصادر الالتزام في الفقه دون غيرها، وبناء على ما تحرر في معنى الالتزام فتبقى مصادره هي: العقد، والإرادة المنفردة، والوعد، ويخرج منه ما يتعلق بغير ذلك من أسباب الضمان.

The purpose of this paper is to investigate the theory of Law-Abidance as one of the core approaches to civil transaction law of individuals. The study is divided into an introduction, three sections and a conclusion. The first section defines the concept of 'obligation' from an Islamic jurisprudence perspective, differentiating it from other similar terms. The second section discusses the notion of abidance among lawyers in the context of Saudi legal system. The third section compares the Islamic Jurisprudence definition of obligation and abidance to that of legal practitioners. The study concluded that 'obligation' as a concept is not new to Islamic jurisprudence and that legal practitioners kept expanding the meaning of 'abidance' to include non-relevant implications, resulting in confusing one for another. In formulating abidance-law obligation theory, one has to bear into account the inclusion of jurisprudence based abidance alone, ensuring that its sources are contract, free will and vow, excluding all other irrelevant guarantee measures.

ISSN: 2616-5864

عناصر مشابهة