ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشعر العربي الحديث بين عجز اللغة وفاعليتها

العنوان بلغة أخرى: Language Deficit and Efficiency in Modern Arabic Poetry
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الفراصي، أحمد صالح حسين محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 416 - 450
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1344700
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعر العربي الحديث | اللغة | العجز | التمنع | الفاعلية | Modern Arabic Poetry | Language | In Competency | Abstinence | Efficiency
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: عني البحث بالوقوف على عجز اللغة في الشعر العربي الحديث بوصفه موضوعا طرح فيه الشعراء عجز اللغة وتمنعها، واكتسب أهميته من كثرة النصوص الشعرية التي تشير إلى العجز والعقم والتمنع الذي يكتنف اللغة، وقد تم تقسيمه على مقدمة وثلاثة فروع وخاتمة: فرع اختص باستغراق الأفكار والمضامين الشعرية وتكرار الموضوعات من ناحية كونه سببا في عجز اللغة؛ وفرع اختص بعجز اللغة بمنجزها اللغوي المتداول عن التعبير عن الرؤى والأفكار التي يتوصل إليها الشعراء، وفرع اختص بحلول الشعراء ومعالجاتهم لذلك العجز. وقد تم استقراء هذا الموضوع عبر التحليل الأسلوبي؛ وما تقدمه القراءات التناصية من إضاءات تحليلية مفيدة، وتوصل إلى: أن الشاعر حين يعبر عن عجز اللغة، يشير إلى وقوعه بين إشكالين: إما أن يكون قد تم التعبير عن الأفكار والرؤى التي يروم التعبير عنها شعريا مرارا وتكرارا فيقف على إثرها عاجزا عن كتابة ما يلبي طموحاته في التعبير والتحديث فيتكرس هم الاجترار، وتكرار السياقات، وغياب التجديد، وإما أنه يجد أن أهل اللغة لم يضعوا لما يتكشف له في تجاربه وتجريبه، وما يتجلى له من رؤى شعرية ألفاظا ولا عبارات، ولا يستطيع منجز الكلام التعبير عنه. من هنا أضحت القصائد الشعرية مفعمة بالرؤى والأسئلة حول اللغة وعجزها، وحول جدوى الكتابة بمنجزها القار والسكوني، وحول اقتراح لغة تستطيع تجاوز ذلك العجز.

The present study investigates the incompetency of language employed in modern Arabic poetry as significantly demonstrated in multiple poetic texts. The study is divided into an introduction, three sections and a conclusion. The first section is concerned with preoccupation with poetic content and repetition as a factor of language deficit. The second section deals with looks at the pragmatic linguistic failure in communicating poets' visions and thoughts. The third section discusses the measures and strategies adopted by poets to deal with such linguistic incompetency. Stylistic analysis of intertextual poetic readings was followed in this paper. The study revealed that poets, in voicing language obscurity, were met with two problems. The first obstacle was repetitive poetic topics, making difficult for poets to come up with updated expressions up to expectations. The second hindrance was that linguists did not contribute to solving the problem of difficult terms poets encounter in their experience thus making it hard to convey ideas vividly and powerfully. It is concluded that poetry is replete with issues and questions over language incompetency, language composition feasibility and suggesting a linguistic style to overcome such deficit and failure.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة