ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر هيكل الديون على الأداء المالي للبنوك الخليجية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Loans Structure on Financial Performance of Gulf Banks
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الشوابكة، سلام عبدالله محمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Shawabkeh, Salam Abdallah
مؤلفين آخرين: أبو العدوس، مراد يوسف مسلم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يناير
الصفحات: 55 - 72
ISSN: 2410-8723
رقم MD: 1345289
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الديون غير العاملة | الديون المشطوبة | مخصصات القروض | المتعثرة | الأداء المالي للبنوك | Nonperforming Loans | Written-Off Loans | Provision for Credit Loss | Banks’ Financial Performance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

72

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر هيكل الديون على أداء البنوك العاملة داخل مجلس التعاون الخليجي. وتتبنى هذه الدراسة عاملي العائد على الأصول والعائد على رأس المال كمتغيرات تابعة للاستدلال على أداء البنوك بينما تمثل كل من الديون غير العاملة الديون المشطوبة ومخصصات خسائر الديون المتغيرات المستقلة لهذه الدراسة. وتم ضبط عدد من العوامل والمتمثلة بنسبة كفاية رأس المال والتنوع الاجتماعي في مجلس الإدارة ونسبة رأس المال إلى الأصول وحجم البنك. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم جمع البيانات من خلال الافصاحات السنوية لعينة معبرة من البنوك الخليجية العاملة خلال الفترة بين العام 2012 إلى العام 2020 وبمجموع مشاهدات 477 عاماً. كما وتم إجراء تطبيق نماذج الحزم الزمنية المقطعية الثابتة والعشوائية لدراسة العلاقة غير الخطية بين متغيرات الدراسة. وتوصلت هذه الدراسة إلى وجود أثر سلبي واضح لمعاملي لمخصصات خسائر الديون والديون المشطوبة على الأداء المالي في البنوك الخليجية. بينما تبين عدم وجود أثر واضح بين الديون غير العاملة على الأداء المالي في البنوك الخليجية. وقامت الدراسة بناءاً على النتائج بالخروج بمجموعة من التوصيات بهدف تقديم الفائدة لواضعي السياسات في البنوك المركزية وواضعي السياسات الداخلية في البنوك الخليجية من خلال التعامل مع مستويات الديون وبيان أثرها على الأداء.

This study aims to measure the impact of loans structure on Gulf banks performance. Thus, the study adopted two dependent variables namely; the ROA and ROE as a proxy for banks’ financial performance. In addition, three independent variables were adopted to study the impact of loans structure namely; impaired loans, written-off and provision for credit loss. Moreover, the study controlled the capital adequacy ratio, the bank size, the capital to assets ratio and gender diversity at the BOD. To achieve the study’s objectives, data from the banks’ annual reports were collected between the period 2012 and 2020 with a total of 477 years’ observations. The panel data were analysed to ensure the best outcome of the suggested by the non-linear relationship. The study found that written-off and provision for credit loss has a significant negative relationship with banks financial performance while no sign for a strong relationship between impaired loans and banks’ financial performance were detected. The study generates some recommendations based on the results that are useful for policy makers of internal and central banks working in the Gulf and to shed some light on how performance is affected by the level of loans.

ISSN: 2410-8723