ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تداعيات التوتر الصيني - الأمريكي على الشرق الأوسط

العنوان بلغة أخرى: The Repercussions of Chinese-American Tension on the Middle East
المصدر: مجلة دراسات شرق أوسطية
الناشر: مركز دراسات الشرق الاوسط
المؤلف الرئيسي: قوانغدا، وانغ (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع102
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: شتاء
الصفحات: 163 - 177
DOI: 10.47084/0836-026-102-010
ISSN: 1811-8208
رقم MD: 1345328
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التوتر الصيني الأمريكي | العلاقات الصينية الأمريكية | العلاقات العربية الصينية | بحر الصين الجنوبي | تداعيات التوتر الصيني الأمريكي | الشرق الأوسط | US-Chinese Relations | ArabChinese Relations | Chinese-American Tension | South China Sea | Repercussions of Chinese-American Tension | Middle East
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الورقة التوتر المتنامي في العلاقات الصينية -الأمريكية وتداعياته على علاقات دول المنطقة العربية بالصين، ورأت الورقة أن الدول العربية قاومت إلى حد كبير الضغوطات التي مورست عليها لوقف علاقاتها مع الصين، وحققت نوعا من التوازن المعقول في علاقاتها مع الولايات المتحدة والقوى الكبرى. وأشارت إلى أن التوتر الصيني -الأمريكي سيستمر إلى أن يعيد الاستراتيجيون الأمريكيون نظرتهم للصين من العداء إلى التعاون، ومن دولة مهددة للأمن القومي لبلادهم إلى دولة يمكن التعامل معها، كما ستستمر الضغوط الأمريكية على دول الشرق الأوسط، وعلى الدول النامية بشكل عام لتحجيم علاقاتها مع الصين، وأن شركاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط قد أدركوا التغيرات الكبيرة الجارية على المسرح السياسي الدولي وتحولات في قوة وسياسات الولايات المتحدة في العالم، وتوصلوا إلى أهمية تنويع خيارات سياستهم الخارجية وخصوصا من قبل دول الخليج العربية. وذهبت الورقة إلى أن العلاقات الصينية -العربية بلغت مرحلة متقدمة من القوة وربط المصالح الاقتصادية والتجارية والسياسية والثقافية والشعبية، ونقل العلاقات إلى مرحلة شراكة التعاون الاستراتيجية، كما قد يتم رفع مستوى هذه العلاقات قريبا إلى مرحلة الشراكة الاستراتيجية الشاملة. وخلصت إلى أن العلاقات الصينية -العربية بلغت مستوى متقدما من التداخل خراج دوائر التأثير عليه من قبل أي دولة أخرى، وهذه المصالح الرئيسية قد لا تسمح الصين ودول الخليج العربية والدول العربية المساس بهذه العلاقات المهمة وذات النفع المشترك.

This paper deals with the growing tension in Sino-American relations and its repercussions on Arab-Chinese relations. The paper assumes that the Arab countries have resisted the pressures exerted against their relations with China. As a result, they have achieved a reasonable balance in their relations with the United States and other major powers. The paper indicated that the Chinese-American tension would continue. Therefore, American pressure will continue on the Middle Eastern and other developing countries to curtail their relations with China. Moreover, the United States partners in the Middle East have realized the significant changes in the international political scene and the shifts in the policies of the United States. As a result, they adopted new diversifying foreign policy options, especially the Arab Gulf states. The paper showed that Chinese-Arab relations had reached an advanced stage of strength, linking economic, commercial, political, cultural, and popular interests and transferring relations to the stage of strategic cooperation partnership. Moreover, the level of these relations may soon be upgraded to the stage of comprehensive strategic partnership after the mutual summit in Riyadh on 9/12/2022. The paper concluded that Chinese-Arab relations had reached an advanced level of overlap. However, such overlapping does not prejudice these essential and mutually beneficial relations.

ISSN: 1811-8208