ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحرب غير المشروعة في الفقه الإسلامي مقارنة بالقانون الدولي

العنوان بلغة أخرى: Illegal Warfare in Islamic Jurisprudence as Compared to International Law
المصدر: مجلة العلوم الإسلامية الدولية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: ظرمان، فاطمة صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع4
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 177 - 192
رقم MD: 1345454
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحرب | العدوان | القتال | الاعتداء | الجهاد | دوافع الحرب | War | Aggression | Fighting | Aggression | Jihad | War Motives
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تتنوع الحروب إلى أنواع عدة وأشكال مختلفة، لذلك جاء هذا البحث ليبين أنواع الحروب في الفقه الإسلامي والقانون الدولي، ويفرق بين الحرب المشروعة وغير المشروعة في الفقه الإسلامي والقانون الدولي من خلال الباعث والدافع المؤدي للقتال والحرب وتكمن مشكلة البحث في بيان ما ضابط عدم المشروعية للحرب في الفقه الإسلامي والقانون الدولي، ويهدف هذا البحث إلى التعريف بمفهوم الحرب غير المشروعة في الفقه الإسلامي والقانون الدولي، وذكر أنواع الحروب في الفقه الإسلامي والقانون الدولي، وبيان دوافع الحرب غير المشروعة في الفقه الإسلامي والقانون الدولي، وتوضيح بالأمثلة على الحرب غير المشروعة في الفقه الإسلامي والقانون الدولي وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، يقوم ببيان مفهوم الحرب في الفقه الإسلامي والقانون الدولي، ومن ثم يبين أنواع الحرب في الفقه الإسلامي والقانون الدولي، ومن ثم يوضح دوافع الحرب في كلا الجانبين، والأمثلة التطبيقية عليهما. وجاء هذا البحث على مبحثين: المبحث الأول عن ماهية الحرب في الفقه الإسلامي والقانون الدولي وبيان أنواعه، والمبحث الثاني عن دوافع الحرب غير المشروعة في الفقه الإسلامي والقانون الدولي وتطبيقاته في الواقع. وخلصت الباحثة إلى أن هنالك اختلاف بين الفقهاء والقانونيين في تعريف الحرب، وأن الباعث والدافع للحرب هو الذي يبين في كون الحرب مشروعة أو غير مشروعة.

Wars vary into several types and different forms, so this research came to show the types of wars in Islamic jurisprudence and international law, and differentiate between legitimate and illegal war in Islamic jurisprudence and international law through the motive and motive that leads to fighting and war. The problem of the research lies in explaining what is the legality of war in jurisprudence, Islamic law and international law. Explaining with examples of illegal war in Islamic jurisprudence and international law. The researcher followed the descriptive analytical approach, explaining the concept of war in Islamic jurisprudence and international law, and then showing the types of war in Islamic jurisprudence and international law, and then clarifying the motives for war on both sides, and the practical examples of them. This research came in two sections: the first topic on the nature of war in Islamic jurisprudence and international law and its types, and the second topic on the motives of illegal war in Islamic jurisprudence and international law and its applications in reality. The researcher concluded that there is a difference between jurists and legal scholars in the definition of war, and that the motive and motive for war is what shows whether war is legal or illegal.

عناصر مشابهة