ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور مؤثري السياحة والسفر في تنمية السياحة الداخلية بالمملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية من وجهة نظر متابعيهم

العنوان بلغة أخرى: The Role of Travel and Tourism Influencers in the Development of Tourism in the Kingdom of Saudi Arabi
المصدر: المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام
الناشر: جامعة عمار ثليجي الأغواط - كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية والحضارة - قسم علوم الإعلام والإتصال
المؤلف الرئيسي: بن دنيا، فطيمة قبيبي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 38 - 79
DOI: 10.54529/2325-005-002-002
ISSN: 2602-7356
رقم MD: 1345967
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مؤثري | السياحة والسفر | السياحة الداخلية | Influencers | Travel and Tourism | Domestic Tourism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مؤثري السياحة والسفر في تنمية وتنشيط السياحة بالمملكة العربية السعودية، والتعرف على دوافع تعرضهم لصفحات هؤلاء المؤثرين. بالاستناد على نموذج مصداقية المصدر كأساس نظري، كما تم توظيف المنهج المسحي بالتطبيق على عينة من 300 مفردة ومن فئات عمرية ومستويات تعليمية مختلفة. وتم الاستعانة بالاستبيان الإلكتروني لمعرفة آرائهم حول الموضوع. ومن أبرز نتائج هذه الدراسة أن أكثر من نصف العينة 56.3% يتابعون منشورات مؤثري السياحة والسفر السعوديين "أحيانا"، في حين يحرص 19.7% من إجمالي العينة على متابعة هؤلاء المؤثرين بصفة دائمة، وأن "سنا بشات" هو أكثر المنصات التي يتابع من خلالها أفراد العينة منشورات مؤثري السياحة والسفر السعوديين، ثم تطبيق "تيك توك". وأكثر ما يمتاز ويتصف به مؤثري السياحة والسفر السعوديين هو أسلوب عرضهم الجذاب والمشوق في عرض منشوراتهم، تبين كذلك، أن 58.7% من إجمالي عينة الدراسة يثقون في مضامين مؤثري السياحة والسفر السعوديين "بدرجة متوسطة"، في حين نسبة 26.0% من العينة من ثقتها هؤلاء المؤثرين " كبيرة"، كما اتضح بأن أفراد العينة قد سبق لهم وأن سافروا إلى نفس الوجهة السياحية التي تابعوها على صفحات مؤثري السياحة والسفر السعوديين.

The study sought to achieve a major goal of identifying the role of travel and tourism influencers in the development of tourism in the Kingdom of Saudi Arabia, highlighting the motives of their exposure to the pages of these influencers. The study is based on building its variables and interpreting its results on the source credibility model, and within its framework, a sample of 400 individuals. the study reached several important results, including is that more than (56.3%) follow the publications of Saudi influencers in travel and tourism “sometimes”, while 19.7% of the total sample is keen to follow these influencers permanently, And that “Snap” is the most preferred platform for following the posts of Saudi travel and tourism influencers, then the “Tik Tok” application. - What distinguishes and characterizes Saudi travel and tourism influencers most is their attractive and interesting presentation style in displaying their publications It was also found that most of the respondents trust the Saudi travel and tourism influencers. - influencers "large", as it turned out that the respondents had previously traveled to the same tourist destination that they followed on the pages of Saudi travel and tourism influencers.

ISSN: 2602-7356