ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شارل دي فوكو في الجنوب الغربي الجزائري: المهمة المزدوجة 1905/05/03.1901/10/28

العنوان بلغة أخرى: Charles De Foucauld in the Algerian Southwest: The Dual Mission 1905/05/03 -1901/10/28
المصدر: مجلة الساورة للدراسات الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة طاهري محمد بشار - کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة
المؤلف الرئيسي: عمراوي، ليندة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 153 - 179
DOI: 10.51993/2221-008-002-008
ISSN: 2676-2153
رقم MD: 1346030
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجنوب الغربي الجزائري | بني عباس | شارل دي فوكو | التوسع الاستعماري التبشير | Algerian Southwest | Beni Abbas | Charles De Foucault | Colonial Expansion | Evangélisme
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن منطقة الجنوب الغربي الجزائري وسكانها قد لفتت أنظار الباحثين والمؤرخين من عهد قديم يرجع إلى قرون طويلة قبل الميلاد وقد خصت بدراسات وتأليف لا زال معينها لم ينضب بعد، هذا وقد كان كثير من الباحثين هدفهم التعمق في البحث العلمي لهذه المنطقة التي جعلها موقعها الجغرافي منطقة استراتيجية وصلة وصل بين حوض البحر المتوسط وإفريقيا جنوب الصحراء. إن المكانة الاستراتيجية التي يحظى بها الجنوب الغربي الجزائري قد جعل فرنسا كدولة استعمارية تقوم بدراسة مخططها الاستعماري في الجزائر من عدة جوانب فكانت تقوم بإرسال بعثات علمية واستكشافية بمعية الحملات العسكرية إلى الصحراء بغرض الاستطلاع ودراسة ومعاينة ثقافة وتركيبة تلك المجتمعات المحافظة، وذلك تحضيرا للتوغل نحوها وتفكيكها والسيطرة عليها من خلال الاستيطان في الأرض باستغلال خيراتها، واستعمار عقول السكان بتنصيرهم وإبعادهم عن الإسلام، وبذلك تسيطر على السكان والمكان وهذا ما حاولت تجسيده من خلال سلسلة الترابط والوحدة بين التبشير الديني والاحتلال العسكري ودمج العمليتين في المنطقة، حين بعثت الجاسوس "شارل دي فوكو" لتحقيق هذه المهمة.

The Algerian southwest region and its inhabitants have drawn the attention of researchers and historians from an ancient era that dates back centuries BC. They have been singled out for studies and compositions that are still undeveloped. This strategic position of the Algerian southwest has made France a colonial nation that is studying its colonial agenda in Algeria. In many respects, it has been sending scientific and exploratory missions together with military campaigns to the countryside and the desert to explore, study and examine the culture and composition of these conservative communities, in preparation for their incursions into, dismantling and control through settlement in the land, exploiting their own good and colonizing the minds of the population.

ISSN: 2676-2153

عناصر مشابهة