ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مخاطر الاقتصاد الظل في العالم مع الإشارة لوضع الجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Risks of the Shadow Economy in the World with Reference to the Situation of Algeria
المصدر: مجلة الأبحاث الإقتصادية
الناشر: جامعة علي لونيسي البليدة 2 - كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: فريوة، نرجس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ميدون، سيساني (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 68 - 87
ISSN: 1112-6612
رقم MD: 1346395
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاقتصاد الغير رسمي | العمالة الغير رسمية | القطاع الغير رسمي | Informal Economy | Informal Employment | Informal Sector
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ظاهرة الاقتصاد الغير رسمي من الظواهر العالمية والتي لا يكاد يخلو نظام اقتصادي أو دولة منها. حيث يري خبراء الاقتصاد والباحثين أن هذا القطاع في اتساع خاصة في ظل الأزمات الاقتصادية ووجود نسب عالية من الفقر والبطالة، حيث يستقطب كثيرين من الشباب الذين لا يجدون فرص عمل في القطاع المنظم. هذ القطاع الأسود يلتهم ويكاد يسيطر على نصف أو أكثر من نصف النشاطات الاقتصادية في بعض الدول. وحسب المنضمة العالمية للعمل فان حوالي 60% من العمال في العالم يعملون في الاقتطاعات الغير رسمية. وفي إفريقيا حوالي 85.8% يشتغلون في الاقتصاد الغير رسمي. مما يتطلب البحث على آليات لتصحيح والحد من هذه الظاهرة وإيجاد سياسات لإدماج القطاع الغير رسمي في القطاع القانوني المنظم.

The informal economy is a universal phenomenon, which exists almost in most economic system and states. Economists and researchers believe that this sector is expanding fast especially, in the period of economic crises and high rates of poverty and unemployment, attracting many young people who do not find jobs in the formal sector. This black sector is devouring almost half of the economic activities in some countries. According to the World Labor Organization, about 60% of the world's workers work in informal sectors. In Africa, about 85.8% are engaged in the informal economy. This situation requires new mechanisms to correct this phenomenon and adopt real policies to integrate the informal sector in the legal sector.

ISSN: 1112-6612