ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الجباية المحلية في تمويل الجماعات المحلية في الجزائر: دراسة حالة بلدية تمالوس بولاية سكيكدة

العنوان بلغة أخرى: Local Taxation in Financing of Local Communities: Role of Case Study of Municipality of Tamalous in Wilaya of Skikda
المصدر: مجلة أرصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة 20 أوت 1955 سكيكدة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: عطوى، وردة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عاشور، ابتسام (م. مشارك), طيار، احسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 65 - 80
DOI: 10.52863/2261-005-002-005
ISSN: 2661-7641
رقم MD: 1346514
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جباية محلية | تمويل | جماعات محلية | Local Taxation | Financing | Local Communities
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى إبراز دور الجباية المحلية في تمويل الجماعات المحلية بالتطبيق على بلدية تمالوس كدراسة حالة. ولتحقيق هذا الهدف، تم استخراج مجموعة من البيانات ثانوية من ميزانية البلدية للفترة الممتدة من 2018 إلى 2021 وتم تحليلها. وخلصت الدراسة إلى أن الجباية المحلية لا تساهم في تمويل بلدية تمالوس إلا بشكل ضئيل وأن بلدية تمالوس تعتمد بشكل كبير في تمويل ميزانيتها على إعانات الدولة. وأوصت الدراسة بضرورة ترقية الجباية المحلية من أجل تزويد الجماعات المحلية بالوسائل المالية التي تسمح لها بتحقيق توازن مالي متكامل ومستمر.

The study aimed to highlight the role of local taxation in financing local communities by studying the case Tamalous municipality in the wilaya of Skikda. To achieve this aim a set of secondary data were derived from the municipal budget of Tamalous municipality for the period from 2018 to 2021 and analysed. The study concluded that the contribution of local taxation in financing of Tamalous municipality is minimal and relies heavily on state subsidies in financing its budget. The study recommended the need to upgrade local taxation in order to provide local communities with the financial means that allow them to achieve an integrated and continuous financial balance.

ISSN: 2661-7641