ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحولات القيمية والتفكير الانتحاري: دراسة تطبيقية على عينة من الشباب الجامعي

العنوان المترجم: Value Shifts and Suicidal Ideation: An Applied Study on A Sample of University Youth
المصدر: مجلة كلية التربية في العلوم الإنسانية والأدبية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: محمد، أسماء محمد نبيل إحسان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يوليو
الصفحات: 179 - 240
DOI: 10.21608/jfehls.2022.275290
ISSN: 2356-9964
رقم MD: 1346569
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحولات القيمية | التفكير الانتحاري | الشباب الجامعي | الشر السائل | Value Shifts | Suicidal Thinking | University Youth | Liquid Evil
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

100

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التحولات القيمية والتفكير الانتحاري، وانطلقت الدراسة من عدة فروض وهي أن هناك علاقة بين التحولات القيمية والتفكير الانتحاري كذلك هناك علاقة بين التفكير الانتحاري والمستوى الاقتصادي. هناك علاقة بين التنمر الإلكتروني والانتحار، ووفقا لمنهج البحث الوصفي تدخل هذه الدراسة في إطار الدراسات الوصفية الاستكشافية، التي تسعى إلى استكشاف العلاقة بين التحولات القيمية والتفكير الانتحاري، وفي إطار ذلك قامت الباحثة ببناء أداة البحث والتي تمثلت في مقياس التفكير الانتحاري ويتكون من بعدين؛ البعد الأول تمثل في أسباب التفكير الانتحاري، والبعد الثاني عوامل الحماية من ظاهرة التفكير الانتحاري. وتوصلت إلى جملة من النتائج التي من أهمها: وجود علاقة دالة إحصائيا بين التحولات القيمية والتفكير الانتحاري لدى الشباب الجامعي وتتمثل هذه التحولات في أشكال متنوعة ما بين نقص الوعي الديني والجهل بحكمة الابتلاء وتغليب القيم المادية على الروحية وضعف التواصل مع الوالدين بالإضافة إلى العوامل النفسية (كضعف الإرادة والاكتئاب والشعور بالوحدة والاضطرابات العقلية والإحساس بالذنب والهروب من المواجهة وفقدان الثقة بالنفس والآخرين، التنمر وعدوانية الأصدقاء والابتزاز الإلكتروني). فالشر السائل هي عوامل الخطر المهيئة للانتحار، والتفكير الانتحاري هو نتاج لبيئة اجتماعية وثقافية غير مستقرة تؤدي إلى زيادة القابلية للانتحار وهو تفاعل معقد بين المخاطر الاجتماعية والثقافية. وتساعد شبكات التواصل الاجتماعي في ترويج الكثير من الأفكار لدى محاولي الانتحار أو المنتحرين فتقدم وصفا لطرق الانتحار المختلفة أو تعزز السلوك الانتحاري مما يمثل خطرا على مستخدمي الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت. لا توجد علاقة دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في التفكير الانتحاري لدى الشباب الجامعي. تتمثل استراتيجيات الوقاية من التفكير الانتحاري في عدة آليات تتمثل في عمل برامج لتوعية الأسرة والاكتشاف الرقمي لخطر الانتحار لتحسين الوقاية من التفكير الانتحاري وعمل خطوط تليفونية للمساعدة. وانتهت إلى جملة من التوصيات والمقترحات التي من أهمها: وضع استراتيجية قومية لمنع الانتحار من أهم وسائلها، مساعدة أصحاب القرار على وضع السياسات الاجتماعية والخطط العلاجية والوقائية للحد من انتشار هذه المشكلة وآثارها على الفرد والمجتمع، التوعية الإعلامية والاكتشاف الرقمي لخطر الانتحار، ووجود الرقابة على مواقع التواصل الاجتماعي. تدريس مادة حول حرمة النفس الإنسانية ضمن مقرر حقوق الإنسان في الجامعات المصرية.

The study aims to identify the relationship between value shifts and suicidal thinking. There is a relationship between cyberbullying and suicide, and according to the descriptive research method, this study falls within the framework of exploratory descriptive studies, which seek to explore the relationship between value shifts and suicidal thinking. The first dimension represented the causes of suicidal ideation, and the second dimension was the protective factors against the phenomenon of suicidal ideation. And it reached a number of results, the most important of which are: the existence of a statistically significant relationship between value shifts and suicidal thinking among university youth, and these transformations are represented in various forms between lack of religious awareness, ignorance of the wisdom of affliction, the predominance of material values over spirituality, poor communication with parents, in addition to psychological factors (such as weakness Willpower, depression, loneliness, mental disorders, feelings of guilt, escape from confrontation, loss of confidence in oneself and others, bullying, aggressive friends, and cyber blackmail). The social and cultural. Social networks help in promoting many ideas of suicide attempts or suicides. They provide a description of the different methods of suicide or reinforce suicidal behavior, which poses a danger to users of social networks over the Internet. There is no statistically significant relationship between males and females in suicidal ideation among university youth. Strategies to prevent suicidal ideation are represented in several mechanisms, represented in the work of family awareness programs and digital discovery of the risk of suicide to improve prevention of suicidal ideation and the work of telephone helplines. It concluded with a number of recommendations and proposals, the most important of which is the development of a national strategy to prevent suicide, one of its most important means - helping decision-makers to develop social policies and remedial and preventive plans to limit the spread of this problem and its effects on the individual and society, media awareness, digital discovery of the risk of suicide, and the presence of censorship on social networking sites. An article on the sanctity of the human soul within the human rights syllabus in Egyptian universities.

ISSN: 2356-9964