ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التربية الإسلامية في مواجهة ظاهرة الانتحار

العنوان بلغة أخرى: Islamic Education and its Sources, to Identify Intellectual Framework of the Phenomenon of Suicide
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة جنوب الوادي - كلية التربية بقنا
المؤلف الرئيسي: عمار، بهاء الدين عربي محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع49
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 505 - 618
ISSN: 2537-0561
رقم MD: 1346644
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التربية | التربية الإسلامية | الانتحار | مواجهة ظاهرة الانتحار | Education | Islamic Education | Suicide | Facing the Phenomenon of Suicide
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم التربية الإسلامية، ومصادرها، والتعرف على الإطار الفكري لظاهرة الانتحار، وحكم الانتحار في الإسلام، والتعرف على آليات التربية الإسلامية في مواجهة ظاهرة الانتحار. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الاستنباطي، وهو المنهج المناسب لطبيعة الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى مفهوم التربية الإسلامية، ومصادر التربية الإسلامية والتي تمثلت في: القرآن الكريم، السنة المطهرة، كتب السهرة، أقوال الصحابة، القواعد الأصولية والفقهية، ومقاصد الشريعة، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك العديد من التعريفات الخاصة بالانتحار، ترتكز جميعا في قتل الإنسان نفسه بغض النظر عن الأسباب أو الطريقة، كما أن هناك العديد من الأشكال للانتحار تتمثل في الانتحار الأناني، والانتحار الإيثاري والانتحار اللامعياري، كم توصلت إلى أسباب اللجوء للانتحار وتمثلت في الأسباب الدينية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية، ومن خلال القرآن الكريم والسنة النبوية تبين أن الأصل في الانتحار حرام شرعا. كما توصلت الدراسة إلى أن التربية الإسلامية قادرة على مواجهة ظاهرة الانتحار من خلال التربية الإيمانية، والتربية النفسية، والتربية الاجتماعية، والتربية الاقتصادية، كما توصلت إلى أنه لا يمكن أن تعالج ظاهرة الانتحار بعيدا عن التربية الإسلامية وتركيزها على التربية الإيمانية لأنها تأتي في المقدمة.

The study aimed to identify the concept of Islamic education and its sources, to identify intellectual framework of the phenomenon of suicide, the ruling on suicide in Islam and to identify the mechanisms of Islamic education in facing the phenomenon of suicide. The study used the deductive descriptive method, which is the appropriate method for the nature of the study. The study reached the concept of Islamic education, and its sources, which were represented in: the Holy Qur’an, the Sunnah, biography books, companion sayings, fundamentalist and doctrinal rules, and the purposes of sharia. The study also concluded that there are many definitions of suicide, all based on killing the person himself regardless of the reasons or method, and there are many forms of suicide represented in selfish suicide, altruism suicide and non-standard suicide, and the reasons for suicide were represented in: Religious, psychological, social and economic reasons, and through the holy Qur’an and the Sunnah, it is clear that suicide is forbidden in Islam. The study also concluded that Islamic education is able to face the phenomenon of suicide through faith education, psychological education, social education, and economic education. It also concluded that it is not possible to handle the phenomenon of suicide away from Islamic education and focus on faith education because it comes at the forefront. The researcher reached a set of recommendations to face this phenomenon.

ISSN: 2537-0561

عناصر مشابهة