ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل أثر الميزان التجاري على الناتج المحلي الإجمالي في رواندا وأثره على التنمية للمدة "1980-2020"

العنوان بلغة أخرى: Analysis of the Impact of the Trade Balance on GDP in Rwanda and its Impact on Development for the Period "2020-1980"
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: رشيد، إيناس محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج18, ع60
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 297 - 320
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1347057
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رواندا | النمو الاقتصادي | الاقتصاد الرواندي | مؤشرات التنمية | الصادرات | الواردات | التكامل المشترك | العلاقة السببية | Rwanda | Economic Development | Rwandan Economy | Development Indicators | Exports | Imports | Cointegration | Causation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على إحدى أفضل التجارب التنموية في عصرنا الحديث، وهي تجربة دولة رواندا إحدى أهم الدول الإفريقية لما حققته من نهضة رائدة وواعدة في مسارها التنموي رغم ضعف الإمكانيات ولما تمثله من نموذج رائد في مجال حوكمة التنمية في إفريقيا، تناولت الدراسة تأثير الميزان التجاري متمثلا في كل من (الصادرات والواردات) على النمو الاقتصادي في رواندا من خلال التركيز على نمو الناتج المحلي. إذ تلعب التجارة دورا مهما في اقتصاد رواندا، من خلال تأثيرها على مستوى النمو الاقتصادي وميزان المدفوعات والعمالة. لذا شرعت العديد من الإصلاحات للسياسة التجارية والتي تهدف إلى تعزيز التجارة، من خلال دراستنا والعمل على تحليل سلسلة زمنية امتدت من العام (1980- 2020)، تم الاعتماد على بيانات البنك الدولي وكذلك بيانات كلا من وزارتي المالية والتخطيط الاقتصادي في رواندا، حاولت الإجابة عن عدد من الأسئلة ومنها هل الصادرات والواردات والنمو الاقتصادي مترابطان؟ هل توجد علاقة سببية فيما بينها؟ هل هناك علاقة طويلة أو قصيرة المدى بين هذه المتغيرات؟ وقد توصلت لدراسة إلى نتائج وهي أن هناك علاقة سببية بين الصادرات والواردات من جهة والناتج المحلي من جهة أخرى في المدى المتوسط والطويل ووجود علاقة ارتباط وبالتالي هناك تأثير معنوي على النمو الاقتصادي في رواندا في المدى القصير والطويل، وهذا التأثير له دلالة إحصائية حيث إن كافة المتغيرات التي تم إدراجها بالنموذج المطبق كان لها تأثير في كل من الأجلين القصير والطويل. كما أن النموذج مستقر ولا يعاني من مشكلات قياسية، ويمكن الاعتماد عليه في التنبؤ، تم استخدام برنامج (EViews 12) في إدخال وتحليل بيانات البحث.

This study aimed to stand on one of the best development experiences in our modern era, which is the experience of the state of Rwanda, one of the most important African countries because of the pioneering and promising renaissance it achieved in its development path despite the weak capabilities and because it represents a pioneering model in the field of development governance in Africa. Trade is represented in both (exports and imports) on economic growth in Rwanda by focusing on the growth of the domestic product. Trade plays a key role in the economy of Rwanda through its impact on the level of economic growth, the balance of payments, and employment. Therefore, many trade policy reforms aimed at promoting trade were enacted through our study and work on analyzing a time series that extended from the year (1980-2020). Relying on World Bank data as well as data from both the Ministries of Finance and Economic Planning in Rwanda, I tried to answer Several questions, including are exports, imports, and economic growth interrelated? Is there a causal relationship between them? Is there a long- or short-term relationship between these variables? A study has reached results, namely that there is a causal relationship between exports and imports on the one hand and the GDP on the other hand, in the medium and long term, and the existence of a correlation relationship. Therefore, there is a significant effect on economic growth in Rwanda in the short and long term. This effect has a statistical significance, as all variables included in the applied model had an impact in both the short and long term. Also, the model is stable and does not suffer from standard problems, and it can be relied upon in prediction. (EViews 12) the program was used to enter and analyze the research data.

ISSN: 1813-1719