ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأمراض المزمنة "السكري" وانعكاساته الاجتماعية على المريض وأسرته: دراسة ميدانية في مستشفيات بغداد

العنوان بلغة أخرى: Chronic Diseases "Diabetes" and their Social Repercussions on Patients and their Families: A Field Study in Baghdad Hospitals
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: داود، رجاء جبار (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Dawood, Rajaa Jabar
المجلد/العدد: ع48
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 468 - 495
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1347246
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مرض السكري | هرمون الأنسولين | الانعكاسات الاجتماعية | Diabetes | Insulin Hormone | Social Repercussions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الأمراض المزمنة هذا ما يطلق على المرض (السكري) الذي انتشر بشكل خطير وكبير في المجتمع في الآونة الأخيرة، وهو يلازم الإنسان المصاب به طول فترة حياته ولا يمكن علاجه بسهولة إلا بأخذ حقنة الأنسولين مع الحمية الغذائية للحد من مضاعفات هذا المرض. وفي بعض الحالات قد تتحسن حالة المصاب وبالأخص الأطفال الذين يصابون بمرض السكري في سن مبكر وعدم وجود الاستعداد الوراثية. يحدث مرض السكري بسبب خلل في وظائف الجسم كخلل في عضو البنكرياس المسؤول عن إفراز الأنسولين في الجسم. ويرجع لأسباب عديدة ومنها وراثي أي أن هناك استعداد وراثي لإصابة بالسكري، أو خلل وظيفي في البنكرياس واضطراب إفراز هرمون الأنسولين. هذا المرض الذي له مضاعفات شديدة على المصاب ومنها العطش الشديد، وألم في المفاصل، وتشوش الرؤية. ويحتاج المصاب بهذا المرض إلى رعاية واهتمام خاص في تناوله الطعام وإعطائه علاج ومتابعة نسبة السكر في الدم من قبل أحد أفراد الأسرة والطبيب المختص بهذا المرض. وكان هدف البحث التعرف على الأمراض المزمنة ومنها (مرض السكري)، والتعرف على أهمية انعكاساته الاجتماعية والنفسية والصحية والاقتصادية، وتم استعمال المنهج الوصفي التحليلي، تم أخذ عينة قصدية بلغ عدد المبحوثين (50) مبحوث تم توزيع استمارة الاستبانة على المبحوثين وكان أهم النتائج التي توصل إليها البحث: إن اغلب المصابين من الذكور بنسبة 74% من مجموع المبحوثين، أما نسبة الإناث 26% وهذا يدل على أن الأمراض المزمنة يصاب بها كلا الجنسين من الإناث والذكور على حد سواء. توصلت الدراسة أن اغلب المصابين من الفئة العمرية (42-51) سنة بنسبة 24%، أما الفئة العمرية (51-فما لو فوق) سنة بنسبة 22% وهذا يدل على أن هذه الفئات أكثر إصابة بالأمراض المزمنة ومنها مرض السكري. بينت الدراسة أن المستوى التعليمي للمبحوثين بنسبة 34% يقرأ ويكتب، أما نسبة 20% دبلوم، وهذا يدل على أن المستوى التعليمي للمبحوثين يقرأون ويكتبون.

Recently, diabetes is one of the chronic diseases that has spread severally and dramatically in society. Such a disease accompanies people for the rest of their life, and they can only be controlled by taking an insulin injection, as well as following a diet to reduce its complications. In some cases, the health conditions of patients may improve, particularly for children who develop diabetes at an early age with, of course, a lack of genetic predisposition. Diabetes is caused by an imbalance in the human body, such as an imbalance in the pancreatic organ that is responsible for the secretion of insulin in the body. Diabetes is due to many reasons, including genetics, i.e., there is a genetic predisposition to diabetes or dysfunction in the pancreas and insulin secretion disorder. Such a disease has severe complications, including extreme thirst, joint pain, and blurred vision. Any person with this disease needs special care and attention regarding meals and taking medicines. They also need a family member and a doctor specialized in diabetics to check on their blood sugar constantly. The current research aims at identifying chronic diseases, diabetes in particular, and the importance of their social, psychological, health, and economic repercussions. The study employed an analytical descriptive approach. Data were collected by an intentional sample, involving (50) respondents using a questionnaire. The findings of the research revealed that: Most of those with diabetes were males, 74%, while only 26% were females. This indicates that chronic disease affects both females and males alike. Most of those with diabetes were in the age group (42-51) years, 24%, while the age group (51-above) years was 22%. It indicates that these groups are more affected by the chronic disease, diabetes. The educational level of the participants was literate 34%, while 20% were with a diploma degree, which indicates that people with this disease were at the literate level.

ISSN: 1999-5601