ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القضاء الدستوري في حماية الأفراد في مجال الأمن القانوني في ظل دستور جمهورية العراق لعام 2005

العنوان بلغة أخرى: The Role of Institutional Judiciary in Protecting the Individuals Right in the Legal Security under the Constitution of the Republic of Iraq of 2005
المصدر: مجلة العلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة ديالى - كلية القانون والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: شهاب، عمار طه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العبيدي، أحمد فاضل حسين (مشرف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 709 - 727
ISSN: 2225-2509
رقم MD: 1347269
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدستور | القضاء | الأمن القانوني | Constitution | Judiciary | Legal Security
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر حق الأفراد في الأمن القانوني من الحقوق الحديثة التي عرفتها الدول المتطورة، ولأهميته في استقرار العلاقات ما بين الفرد والدولة من جهة والفرد بالفرد من جهة أخرى، فكان لزاماً على السلطات العامة في الدولة التقييد به عند ممارسة اختصاصاتها المنصوص عليها في الدستور، فالقاعدة القانونية قد تصدر بعد مرورها بإجراءات شكلية وموضوعية وبالتالي تطبيقها على الأشخاص المخاطبين بها، لكن هذه القاعدة القانونية قد تكون مخالفة للنصوص الدستورية فيكون أمام المتضرر منها الطعن بها أمام المحكمة الاتحادية العليا عبر إجراءات وأليات حددها الدستور والقوانين والنظام الداخلي لها، فقد بحثنا في تلك الإجراءات والأليات بما تحقق للأفراد الأمن القانوني، لان سهولة الإجراءات هذه تؤدي إلى بزوغ قرارات اكثر وضوحاً واستقراراً تنعكس بالإيجاب على الحكم الصادر في الدعوى، وتناولنا أيضا الحكم الصادر عن الدعوى الدستورية فوجدنا أن أحكام المحكمة قد تباينت بين إلغاء القانون الغير دستوري والامتناع عن تطبيقه، وقد ارتأينا بان تكون أحكام المحكمة بالامتناع عن تطبيق القانون وذلك من خلال اغلبيه خاصة ويترك امر إلغائه إلى السلطة التشريعية ونشر ذلك الحكم في الجريدة الرسمية كونه اكثر ضمانة لحق الأفراد في الأمن القانوني.

The individuals' right to the legal security is one of the modern rights in the developed states. Because of the significance of the right in the stability of the relation between the government and individuals, the authorities should be abided by it when practicing its tasks which stated by constitution. A legal rule may issue after several objective and formative procedures and eventually, to be applied to the applicants. But such a rule may violate the constitutional texts. In such a case an aggrieved person can only appeal the decision in the Supreme Court via procedures stated by constitution. We have researched the procedures as to achieve the legal security. The easiness of the procedures may cause issuing clearer decisions that can affect the court decision of a case positively. In addition, we discussed the decision of the constitutional case and found that the decisions of the court varied; aborting the non-constitutional law and refrain from applying it. So we chose the refrain from applying the law and leave the abortion to the legislation authority and to publish the decision in the official newspaper since it is more guarantied for the individuals' right to legal security.

ISSN: 2225-2509