ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة حجية المشاهدات في تجارب الاقتراب من الموت "NDE"

العنوان بلغة أخرى: Analysis of the Authenticity of Observations in Near-Death Experiences "NDE"
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: مقدم، سيد محمد موسوي بايكي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حيدرى، محسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع54
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 263 - 284
DOI: 10.36317/0826-014-054-011
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1347467
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تجربة الاقتراب من الموت | الحكمة المتعالية | الخيال المتصل | الخيال المنفصل | النوم | NDE | Near-Death Experiences | Transcendent Wisdom | Conjoined Imagination | Discontiguous Imagination | Dream
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تجربة الاقتراب من الموت، أو NDE، هي ظاهرة جذبت انتباه الباحثين في القرن الماضي. وقد حازت هذه الظاهرة على اهتمام الباحثين وحتى عامة الناس في إيران في العقد الأخير. وقد فسرها البعض عموما على أنها نتاج نشاط الدماغ وأنها أوهام تشكلت بفعل التجربة. من ناحية أخرى، ذهب البعض إلى صحة ما تم الإبلاغ عنه حول هذه الظاهرة، وتم استخدامها كدليل لإثبات أصول العقيدة، رغم وجود أدلة عقلية أو نقلية تثبت بطلانها. نسعى في هذه المقالة، ومن خلال التحليل المبني على مبادئ الحكمة المتعالية، إلى البحث في هذه التجارب وإثبات أن ظاهرة تجربة الاقتراب من الموت بسبب انخفاض الارتباط بين الروح والجسد ليس لها أي تباين متأصل مع النوم أو الغيبوبة. وأن ما يشاهده من حصلت لهم ظاهرة الاقتراب من الموت، لا يختلف عما يشاهده الناس في الحلم أو الغيبوبة، وهو مشاهدات النفس في عالم الخيال.

The near-death experience, or NDE, is a phenomenon that has caught the attention of researchers in the last century and has gained the attention of researchers and even the general public in Iran in the last decade. Some have generally interpreted them as the product of brain activity and as illusions formed by experience. On the other hand, some have argued that what has been reported about this phenomenon is correct, and it was used as evidence to prove the origins of the belief, despite the existence of rational or narrational evidence proving its invalidity In this article, through analysis based on the principles of transcendent wisdom, we seek to investigate these experiences and prove that the NDE phenomenon due to the reduced connection between the soul and the body has no inherent contrast with sleep or coma. And that what is witnessed by those for whom the phenomenon of approaching death occurs, is not different from what people see in a dream or in a coma, which is the observations of the soul in the world of imagination.

ISSN: 1994-8999

عناصر مشابهة