ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوقف وأثره الفقهي في تطور الحضارة الإسلامية ومعالجته للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية

العنوان بلغة أخرى: The Endowment and its Juristic Effect on the Development of Islamic Civilization and its Treatment of Economic and Social Problems
المصدر: مجلة البحوث والدراسات الإسلامية
الناشر: ديوان الوقف السني - مركز البحوث والدراسات الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الفراجي، عبدالستار صالح هوبي سلطان (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Faraji, Abdulsatar Saleh Hubei Sultan
المجلد/العدد: ع70
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الصفحات: 393 - 419
ISSN: 2071-2847
رقم MD: 1347526
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الوقف وأثره الفقهي في تطور الحضارة الإسلامية ومعالجة للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية لقد ضرب المسلمون منذ عصر النبي (صلى الله عليه وسلم) أعظم الأمثلة في ميادين الوقف، فما تركوا ناحية من نواحي الحياة إلا وقفوا لها وقفاً، وما من حاجة من حاجات المجتمع إلا حبسوا لها أموالاً في سبيل الله تبارك وتعالى، فجزي الله أولئك الصالحين خيراً، والأمر المؤسف والمحزن أن الحضارة الإسلامية في تدهور، فإن دل على شيء فإنما يدل على قلة الرغبة في الأجر والثواب، وضعف الإيمان بالآخرة ونعيمها، وشدة الحب للدنيا وشهواتها، لذا كان الواجب علينا أن تستثمر البحث والمشاركة في المؤتمر العلمي وهو (دور العلوم الإنسانية في نهضة الحضارة الإسلامية)، ومستثمراً المحور الثالث وهو (دور الفقه في فهم الحضارة وخصائصها ومقوماتها وبيان الجائز منها وتمهيد الصعاب من أجل النهضة)، فعن طريق هذا المحور سميت بحثي (الوقف وأثره في تطور الحضارة الإسلامية ومعالجته للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية). إشكالية البحث: تكمن إشكالية البحث في الإجابة عن عدد من التساؤلات، من أهمها: 1-ما المراد بالوقف؟ وما التأصيل الشرعي له؟ 2-ما الدور الذي يقوم به الوقف في معالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية؟ أهمية البحث: هذا الموضوع في الوقت الحالي من أهم ما يلزم بحثه، إن لم يكن هو أهمها وأجدرها به؛ وذلك للأمور الآتية: 1- تنامي دور الوقف، وتزايد نشاطاته في الوقت المعاصر وكبر حجم المؤسسات الوقفية، وانتشارها في معظم دول العالم، واستحواذها على حجم هائل من الموارد المالية ومركز لحل المشاكل الاجتماعية. 2- تزايد الاهتمام بالمؤسسات الوقفية ما أدى إلى تعظيم عوائدها على الاقتصاد الإسلامي وحل مشكلات الناس الاجتماعية. أهداف البحث: يهدف البحث إلى تحقيق جملة من الأهداف، من أهمها: 1-التأصيل الشرعي للوقف وإبراز دور الوقف في دعم الاقتصاد الإسلامي وتنميته وخدمة المجتمع. 2- تقديم الاقتراحات والتوصيات الملائمة في هذا المجال.

Muslims have stood since the first era the greatest endowment fields, which are countless, In many aspects and aspects of goodness, and facilities for life: schools, Mosques, hospitals, Lands, buildings, wells, offices, For the poor, For the mujahideen and for weapons, For scholars, and others That's a lot. What they left a subject of life, but stood up for it the unfortunate and sad thing is that the Islamic civilization is deteriorating, especially in our days. So we had to invest research and writing on this important topic that people overlooked and its importance in the world to serve the interests of people, and in the hereafter of the great reward, It is through this importance that I called my research (endowment and its juristic effect on the development of Islamic civilization and its treatment of economic and social problems). Research methodology: Given the nature of the research d was not limited to one method of research methods, but rather it relied on a number of approaches, Namely: inductive, deductive, and descriptive analysis. The research dealt with ease and clarification of the points that mentioned the most important of them in a non-prejudicial summary as possible.

ISSN: 2071-2847

عناصر مشابهة