ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أركان جريمة تقليد حق المؤلف عبر الإنترنت

العنوان بلغة أخرى: Criminal Responsibility for Duplicating Author's Legal Right Online
المصدر: مجلة المحقق الحلي للعلوم القانونية والسياسية
الناشر: جامعة بابل - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: العيساوي، عمار غالي عبدالكاظم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Isawi, Ammar Ghali Abdulkadhim
المجلد/العدد: مج14, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 380 - 416
DOI: 10.36528/1150-014-004-011
ISSN: 2075-7220
رقم MD: 1347672
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مع ولادة العقل البشري بدأ الإنتاج الفكري لهذه الآلة التي صنعها الخالق يظهر على أشكال متنوعة بداية من الرسم والنقش على الحجارة وصناعة الملابس من أوراق النباتات وجلود الحيوانات وصناعته لآلات الصيد ونهاية بكل ما يشهده العالم اليوم من العلوم المعرفية وما وصل له العالم من تطور على كافة المجالات والأصعدة. حقوق الملكية الفكرية تعتبر من أهم صور حقوق الإنسان في إنتاجه الفكري على الصعيد العلمي والأدبي والفني والتجاري وكافة صور الإنتاج الفكري في مجال الحياة الإنسانية المتنوعة، ولا يخفى على الجميع أن لهذا الإنتاج ثماره المادية والمعنوية وقد باتت حقوق الملكية الفكرية من أهم صور الحقوق المادية التي يثبت لصاحبها حق التصرف فيها والتنازل عنها واستثمارها. إن حق المؤلف في التأليف هو واحد من أهم صور حقوق الملكية الفكرية ويمكن تعريف هذا الحق وفق ما يراه الباحث اصطلاحا بأنه مجموعة من الأفكار المدونة والتي تصدر عن العقل البشري ويمكن الوصول إليها والتعرف على مضامينها كما هو الحال في الأشياء المادية الملموسة ويدخل في نطاقها كافة الحقوق الناتجة عن النشاطات الفكرية للإنسان في الحقول الأدبية والفنية والعلمية والصناعية والتجارية وما يشابه ذلك. الأهمية تكمن أهمية هذا البحث فيما يلي: 1-أنه يتناول جانب من جوانب الملكية الفكرية في هذا الوقت المتنامي في سرعة التطور التقني والتكنولوجي في مجال التقنية الرقمية، وتزايد الاهتمام بحماية الملكية الفكرية والتوعية القانونية التي تتسارع على المستويين الدولي والمحلي لرسم سياسة تشريعية جنائية لحماية حقوق الملكية الفكرية بشكل عام وحقوق المؤلفين على مصنفاتهم الرقمية بشكل خاص. 2-زيادة الوعي القانوني لدى المؤلفين وأصحاب الحقوق على الملكية الفكرية من مؤلفين ومنتجين ومستفيدين. 3-مواكبة التطورات التشريعية في القوانين المقارنة ذات الصلة بالموضوع محل البحث. 4-تشجيع المشرع الوطني إلى زيادة السبل التشريعية الكفيلة بحماية حقوق الملكية الفكرية بما يشجع أصحاب الملكات الإبداعية والفكرية، وهذا ما يحد من سياسة الهجرة للملكات الفكرية والإبداعية سواء للمؤلفين نفسهم أو لمؤلفاتهم كونهم يجدون في المنظومة القانونية الغربية ما يكفيهم من حماية لأفكارهم وتحفظ لهم حقوقهم عليها.

5-أن مثل هكذا بحوث تساعد في تطوير المنظومة التشريعية الحامية لحقوق الملكية الفكرية وهذا ما يعود على الميزانية العامة للدولة بالزيادة من خلال عوائد الضرائب والرسوم التي تفرضها على المردودات المالية لبراءات الاختراع التي تصل في بعض الأحيان إلى مبالغ طائلة جدا، ناهيك عن دورها في عكس صورة حضارية للمستوى العلمي والثقافي للبلد. سبب الاختيار 1-خطوة في مشروع حماية الثروة الوطنية الفكرية والتي تعتبر معيارا لتقدم الشعوب. 2-إعداد دراسة أكاديمية يمكن الاستفادة منها في مجال البحوث والدراسات الأكاديمية ذات الصلة بالجريمة موضوع البحث. 3-الحد من جرائم التقليد للمصنفات الرقمية والتي باتت ظاهرة تتسارع في الانتشار كون الجاني فيها يمتلك من المهارات العلمية والتقنية ما يمكنه من التحايل على نصوص التجريم وإخفاء معالم السلوكيات الإجرامية للجريمة محل البحث. 4-مراجعة وتقيم للنصوص التشريعية الوطنية ذات الصلة بالجريمة موضوع البحث، وتقديم المقترحات التي نرجو أن تكون محل اهتمام المعنيين بالتشريعات الجنائية لحماية حقوق الملكية الفكرية. منهجية البحث 1-المنهج التحليلي للتعرف على المواقف الصريحة للفقه القانوني ومراجعة النصوص القانونية ذات الصلة. 2-منهج المقارنة بين النصوص القانونية الوطنية والأجنبية للموازنة بينها ومعرفة أوجه الشبه والاختلاف فيما بينها وبين التشريع العراقي. إشكالية البحث من خلال البحث نتطرق إلى جملة من النقاط بالبحث والتفسير وهي: 1-ما هي المصنفات محل الحماية الجنائية، من حيث التعريف بها والشروط الواجب توفرها، والعناصر التي يتكون منها المصنف. 2-أركان جريمة تقليد حق المؤلف عبر الإنترنت. 3-الجزاء الجنائي للجريمة في ضوء التشريع العراقي. خطة البحث جرت المعالجة البحثية على أربعة مطالب تناول الباحث في المطلب الأول المصنفات محل الحماية القانونية في ثلاثة فروع، الفرع الأول تعريف المصنفات والثاني الشروط الواجب توفرها في المصنف محل الحماية الجنائية والثالث عناصر المصنف محل الجريمة، وجاء في المطلب الثاني الركن المادي لجريمة تقليد حق المؤلف القانوني عبر الإنترنت وهو على ثلاثة فروع الأول النشاط الإجرامي والثاني النتيجة الإجرامية والثالث العلاقة السببية، أما المطلب الثالث فكان الركن المعنوي لجريمة تقليد حق المؤلف القانوني عبر الإنترنت وهو على فرعين الأول العمد في جريمة تقليد حق المؤلف القانوني عبر الإنترنت والثاني الباعث على ارتكاب جريمة تقليد حق المؤلف عبر الإنترنت، وكان المطلب الرابع قد عالج فيه الباحث العقوبة في ضوء التشريع العراقي في فرعين الأول تناول فيه قانون حماية حق المؤلف رقم (3) لسنة 1971 المعدل، وتناول في الفرع الثاني المعالجة التشريعية للجريمة بموجب قانون العقوبات العراقي رقم (111) لسنة 1969 وانتهى الباحث إلى خاتمة ضمنها جملة من الاستنتاجات والتوصيات.

With the creation of the human brain emerged the intellectual products in many different forms starting from drawing, stone inscription, making clothes out of plants leafs or animal skins and crafting hunting tools to what we are witnessing now in this world in terms of cognitive sciences and development in all fields. Intellectual property rights are considered important human rights when it comes to his intellectual products on the scientific, literary, artistic, commercial levels and in all different life areas, it is clear that those products have their material and moral outcome therefore, these rights are considered one of the many forms of material rights that guarantee the owner the right to use, waive or invest such products. The author's right to write is one of the most important forms of intellectual property rights and it can be terminologically defined by the researcher as: the set of written ideas produced by the human brain which their contents can be reached and identified just like tangible materials and they include all the rights resulting from the intellectual activities of the person in the literary, artistic, scientific, industrial and commercial fields.

The variety of digital works, using them a lot and forcing their way into all aspects of general and private life; taking into consideration the timeliness in transferring ideas, simplicity in introducing them and the large digital spaces have resulted in the emergence of many problems and complexes – first and foremost the incapacity of legal rules pertaining the common author's rights in including them within the required legal protection because of the difference of literary and financial rights elements of works authors from the common works and the emergence of computers as a tool to save and transfer such works, the matter that made a huge impact on the methods of accessing information and acquiring them. Informatics and technological development that we are witnessing today drives us to admit that the traditional methods used in archiving, saving and searching are now considered old and unreliable and instead, the researcher or beneficiary uses the modern informatics system known f

ISSN: 2075-7220

عناصر مشابهة