ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين الثقافة الاستراتيجية والتغيير في السياسة الأمنية والدفاعية لليابان

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between Strategic Culture and the Change in Japan’s Security and Defense Policy
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الجميلي، عمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: خليل، فادى وراد (م. مشارك), عباس، علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج50, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 215 - 244
DOI: 10.34120/0080-050-004-007
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 1347745
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقافة الاستراتيجية | السياسة الأمنية | الهوية الأمنية | الرأي العام | اليابان | Strategic Culture | Security Policy | Security Identity | Public Opinion | Japan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم الثقافة الاستراتيجية المهيمنة في اليابان وموقفها من التغيرات في السياسة الأمنية لليابان؛ حيث يسعى صناع القرار في اليابان إلى اتباع سياسة أمنية ودفاعية جديدة تواكب بها التغيرات الإقليمية والدولية في بيئتها الأمنية بعد انتهاء الحرب الباردة، المتمثلة بصعود الصين، بالإضافة إلى التهديدات الصاروخية لكوريا الشمالية، في حين يعتبر الرأي العام الياباني هذه التغييرات في السياسة الأمنية انتهاكاً لمبادئ الدستور الياباني والثقافة الاستراتيجية لليابان، التي تتسم بأنها ثقافة مضادة للنزعة العسكرية. المنهجية: تستخدم الدراسة منهج تحليل النظم في تحليل تأثير المتغيرات الداخلية المتمثلة في القيادة السياسية (النخبة السياسية) والأحزاب السياسية والرأي العام، بالإضافة إلى المتغيرات الخارجية المتمثلة في البيئة الأمنية الإقليمية والدولية، وعملية التحويل المتمثلة في الاستجابة والتفاعل مع المتغيرات الداخلية والخارجية لنصل إلى المخرجات التي تبنتها النخب السياسية. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى أن الثقافة الاستراتيجية لليابان ما زالت تتسم بالموقف المضاد للنزعة العسكرية في الوقت الحالي، وعلى الرغم من تأثيرها على السياسية الأمنية والدفاعية، فإن النخب السياسية نجحت في إيجاد هوية أمنية جديدة تواكب المتغيرات الخارجية. لكن هذا لا يعني أن الثقافة الاستراتيجية ستبقى مسالمة في المستقبل القريب، ويمكن أن تصبح أكثر مرونة في الاستجابة للتهديدات الخارجية في حال تعرض اليابان لصدمة خارجية، تتمثل في إجراءات محتملة أكثر عدوانية من قبل الصين أو كوريا الشمالية.

Objective: The study aims to shed light on the concept of Japan’s dominant strategic culture and its stance on changes in Japan’s security policy, as Japan’s decision-makers are seeking to adopt a new security policy that keeps pace with the regional and international changes in its security environment after the end of the Cold War, represented by the rise of China besides North Korea’s missile threats; however, Japanese public opinion considers these changes a violation of the principles of the Japanese constitution and the strategic culture of Japan which is characterized as an anti-militarism culture. The study used the System Analysis Approach to analyze the impact of internal variables (the political elite, political parties, and public opinion), in addition to the external variables represented by the regional and international security environment, and the transformation process represented by responding and interacting with internal and external variables in order to reach the outputs adopted by the political elites. Results: The study concluded that the strategic culture of Japan is still characterized by the anti-militarism stance at the present time, and despite its influence on security and defense policies, the political elites have succeeded in creating a new security identity that adapts to external changes. However, this doesn’t mean that strategic culture will remain peaceful in the near future, but it may become more flexible in responding to external threats in case Japan faced an external shock. This shock may be represented by more aggressive actions from China or North Korea.

ISSN: 0253-1097