ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عوامل ومكونات المناخ الاستثماري في العراق للمدة 2004-2020

العنوان بلغة أخرى: Factors and Components of the Investment Climate in Iraq for the Period 2004-2020
المصدر: المجلة العراقية للعلوم الإقتصادية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: المالكي، ناجي ساري فارس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جودة، ندوة هلال (مشرف)
المجلد/العدد: مج20, ع75
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 312 - 340
رقم MD: 1347922
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحسين مناخ الاستثمار | الفساد المؤسساتي | القطاعات الاقتصادية | الاستقرار التشريعي | استقطاب الاستثمارات | المعاملات الاستثمارية | Electronic Payment System | Sustainable Banking Behavior | Customer Satisfaction | Sustainability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هناك العديد من المكونات للمناخ الاستثماري في العراق، منها الاستقرار السياسي والاقتصادي والتشريعي، وانخفاض ظاهرة الفساد، وتطور البنى التحتية، إذ لا بد من تهيئة هذه المكونات من أجل تشجيع الاستثمارات الأجنبية والمحلية عن طريق معالجة المعوقات التي تقف حاجز في منع استقطاب الاستثمارات ومنها عدم الاستقرار الأمني والسياسي وانتشار ظاهرة الفساد في مختلف القطاعات الاقتصادية. وعليه فإن مناخ الاستثمار في العراق، وعلى الرغم من المزايا والضمانات التي تقدم للمستثمرين من خلال قانون الاستثمار (13) لسنة 2006 الذي يشجع على جذب الاستثمارات إلى العراق، إلا أن ظاهرة الفساد المستشري في مؤسسات الدولة يمنع من جذب المستثمرين، ومنها البيروقراطية والرشوة مما يؤدي إلى طول فترة إنجاز المعاملات للمشاريع الاستثمارية. لذلك فإن أهمية المناخ الاستثماري في جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية يجعل هناك تنوع الاقتصاد العراقي والحد من الاقتصاد أحادي الجانب الذي يعتمد على الإيرادات النفطية في تمويل الموازنة العامة للدولة. وهناك العديد من مكونات مناخ الاستثمار في العراق منها السياسية والاقتصادية والإدارية والقانونية، وتعد هذه المكونات من العوامل الجاذبة للاستثمارات.

There are many components of the investment climate in Iraq, including political, economic, and legislative stability, the decline in the phenomenon of corruption, and the development of infrastructure. And the political and the spread of the phenomenon of corruption in various economic sectors. Accordingly, the investment climate in Iraq, and despite the advantages and guarantees offered to investors through the Investment Law (13) of 2006, which encourages attracting investments to Iraq, the phenomenon of rampant corruption in state institutions prevents attracting investors, including bureaucracy and bribery, which leads to the length of completion of transactions for investment projects. Therefore, the importance of the investment climate in attracting foreign and domestic investments makes there a diversification of the Iraqi economy and limits the unilateral economy that depends on oil revenues to finance the state budget. There are many components of the investment climate in Iraq, including political, economic, administrative, and legal, and these components are among the factors that attract investments.