ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التوثيق على الإبهام عند الإمام مالك: دراسة تطبيقية في كتاب الموطأ

المصدر: مجلة الراسخون
الناشر: جامعة المدينة العالمية
المؤلف الرئيسي: الهذلي، عائشة بنت عابد بن مفلح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع4
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 115 - 135
ISSN: 2462-2508
رقم MD: 1348038
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التوثيق على الإبهام | الموطأ | الإمام مالك | الثقات المبهمين | Documentation on Obscurity | 0bscured Trustworthy Ones | Al-Muwatta | Imam Malik | Aisha Abed Alhothali
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: عنوان البحث: "التوثيق على الإبهام عند الإمام مالك دراسة تطبيقية في كتاب الموطأ" تناول هذا البحث الأسباب التي دعت الإمام مالك إلى الإبهام، كما تناول كشف اللثام عن الثقات الذين أبهمهم في الموطأ. قسم البحث إلى: مقدمة، وقسمين وخاتمة. القسم الأول: النظري، ويشتمل على: تمهيد، وأربعة مباحث: الأول: أقوال العلماء في حكم التوثيق على الإبهام. الثاني: طرق الكشف عن الراوي الموثق على الإبهام. الثالث: أسباب التوثيق على الإبهام في الموطأ. الرابع: صيغ التوثيق على الإبهام في الموطأ. القسم الثاني: التطبيقي، ويشمل مبحث واحد: الكشف عن الثقات المبهمين في الموطأ، وفيه مطلبان: الأول: من أبهم بصيغة الثقة. الثاني: من أبهم بصيغة "من يثق به". النتائج: -تظهر أهمية الكشف عن الراوي الموثق على الإبهام لمعرفة حاله من التوثيق أو التضعيف للحكم على الحديث صحة وضعفا. –وردت في الموطأ صيغتان للتوثيق على الإبهام: (عن الثقة) وبلغ عددها (9) صيغ، و(سمعت من أثق به) وردت في موضع واحد. -كشف البحث عن سبع رواة وثقهم مالك على الإبهام.

Research Title: "Documentation on obscurity by Imam Malik, an applied study in Al-Muwatta" This research discussed the reasons that led Imam Malik to obscurity; it also dealt with revealing the veil about the trusted ones who obscured them in Al-Muwatta. The research included: introduction, two sections, and a conclusion. First Section: Theoretical, includes: a preface, and four topics: First: The sayings of scholars regarding ruling documentation on the obscurity. Second: Methods of detecting the narrator documented on the obscurity. Third: The reasons for documenting the obscurity in Al-Muwatta. Fourth: Forms of documentation on obscurity in Al-Muwatta. Second Section: The applied, includes one topic, uncovering the obscured trustworthy ones in Al-Muwatta, it has two requirements. First: Whom obscured by trust. Second: Whom obscured by “who are trusted”. Findings: - The importance of detecting the documented narrator on obscurity is important to know his state of authentication or weakness, hence judge the hadith as correct or weak. There are two forms of documentation on obscurity in Al-Muwatta: (On trust) which are (9), and (I heard from whom I trust) appeared in one site. - The search revealed seven narrators trusted by Malik on obscurity.

ISSN: 2462-2508

عناصر مشابهة