ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Consonantal Harmony in the Holy Qur'anic Vocabulary: An Optimality-Theoretic Study

العنوان بلغة أخرى: تناسق الصوامت في المفردات القرآنية: دراسة تفاضلية
المصدر: مجلة آداب البصرة
الناشر: جامعة البصرة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: ناصر، أمينة حميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السامر، محمد أحمد عبدالستار (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع102
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 1 - 23
ISSN: 1814-8212
رقم MD: 1348181
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التناسق | تناسق الصوامت | النظرية ذاتية التقطيع | النظرية التفاضلية | Harmony | Consonant Harmony | Autosegmental Approach | Optimality Theory
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: تعتبر ظاهرة التناسق الصوتي (التناغم) إحدى مظاهر التماثل (الإدغام) المتباعد. تعني هذه الدراسة بظاهرة التناسق الصوتي بين الصوامت المتباعدة في المفردات القرآنية التي تمثل اللغة العربية الفصحى القديمة. يعزو ذلك لانتشار ظاهرة التناسق في اللهجات العربية المتنوعة. تهدف هذه الدراسة لوصف وتحليل عينة من المفردات القرآنية المختارة حسب النظرية التفاضلية كما أنها تميز بين المفردات المتناسقة وغير المتناسقة. تظهر نتائج الدراسة على أن الأصوات المتباعدة في المفردات القرآنية تتناسق مع بعضها البعض حيث يحدث التناسق في اللغة العربية الفصحى القديمة كما يحدث في اللهجات كما أن الدراسة توضح مدى صلاحية النظرية التفاضلية في تحليل وإعطاء نتائج دقيقة. توصي الدراسة بقاعدة بيانات للمفردات القرآنية المتناسقة وغير المتناسقة للدراسات اللاحقة.

The study at hand explores harmony (a long-distance aspect of assimilation) as a phonological phenomenon. It concentrates on harmony elicited in consonant segments in the Holy Qur'anic Vocabulary (HQV hence after) as an essential portion of Classical Arabic (CA). This is because harmony process characterizes various Arabic dialects. The current study contributes to filling a research gap by treating HQV. The selected data of HQV are described and analysed by using Optimality Theory (OT) as a constraint-based framework that Prince and Smolensky (1991) proposed and was then developed by Prince and McCarthy(1993). The major objective of the present study is to identify the phenomenon of consonantal harmony (CH) in CA rather than dialects.

ISSN: 1814-8212

عناصر مشابهة