ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تفسير سورة النور من الآية "1-10" للعلامة معين الدين الإيجي "ت. 905 هـ.": دراسة وتحقيق

العنوان بلغة أخرى: Interpretation of Surat an-Nur from Verse "1-10" by the Scholar Muin Al-Din Al-Iji "D. 905 AH.": Study and Investigation
المصدر: مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: الإيجي، معين الدين محمد بن عبدالرحمن، ت. 905 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محل، حامد محسن عبد (محقق), محمد، شهاب أحمد (محقق)
المجلد/العدد: ع117
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 78 - 90
ISSN: 8536-2706
رقم MD: 1348349
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يرتبط تاريخ مخطوطات العلوم الشرعية بتاريخ العلوم الشرعية، وظهورها وتدوينها، ويرجع تاريخ العلوم الشرعية إلى بداية ظهور التشريع الإسلامي، الذي يبدأ بنزول أول آية على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذ كانت الشعلة الوهاجة الأولى للعلوم الشرعية، ومعها يبدأ التدوين، إذ كان للنبي صلى الله عليه وسلم كتاب يكتبون بين يديه. وإلى جانب تدوين القرآن كان يجري تدوين الحديث الذي ورد المنع من تدوينه أول الأمر، خشية اختلاطه بكلام الله تعالى، فكانت هناك نصوص مكتوبة في الصحف وغيرها في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والعهد الذي بعده، سواء كانت تختص بالتفسير أو الحديث أو الفقه وغيرها، سوى ما كان من أمر تدوين القرآن الكريم، كل ذلك يؤيد لنا ما قلناه من أن مخطوطات العلوم الشرعية ترجع في تاريخها إلى تاريخ نشوء العلوم الشرعية، الذي يرتبط بنزول أول آية على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن تلك المخطوطات القيمة في التفسير: (جوامع التبيان في تفسير القرآن) والتي تعد أحد كنوز التراث الإسلامي العريق، لما فيها من بيان لكتاب الله تعالى، وشرح لمعانيه، وبيان لمفرداته، وتوضيح لمدلولاته.

The history of the manuscripts of forensic sciences is related to the history of forensic sciences, and their emergence to their appearance and codification. The Prophet, may God bless him and grant him peace, had writers who wrote in his hands. In addition to transcribing the Qur’an, the hadith, which was forbidden to be transcribed at first, was being transcribed, for fear of mixing it with the words of God Almighty. Except for the matter of writing down the Noble Qur’an, all of this supports what we have said that the manuscripts of legal sciences date back to the history of the emergence of legal sciences, which is related to the revelation of the first verse on the Prophet Muhammad, may God bless him and grant him peace, and among those manuscripts valuable in interpretation: ( Jama’at al-Tibyan fi tafsir al-Qur’an), which is considered one of the treasures of the ancient Islamic heritage, because it contains a statement of the Book of God Almighty, an explanation of its meanings, a statement of its vocabulary, and an explanation of its implications.

ISSN: 8536-2706