ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Northern Ireland Unrest: Religious Sectarianism that Lurks Beneath a Fragile Peace

المصدر: مجلة أبحاث
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: Melouah, Asma (Author)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 683 - 692
DOI: 10.54528/1549-007-002-047
ISSN: 2170-0834
رقم MD: 1348456
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أيرلندا الشمالية | الطائفية الدينية | اتفاقية الجمعة العظيمة | مسيرة السلام | صراع | Northern Ireland | Conflict | Sectarianism | Good Friday Agreement | Peace
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أصبحت أيرلندا الشمالية في أوروبا ولعقود مسرحًا لأعمال عنف عرقية وسياسية دامية بين البروتستانت المؤيدين للاتحاد مع بريطانيا والجمهوريين الكاثوليك الذين يتطلعون لإعادة التوحيد مع بقية أيرلندا والاستقلال عن الحكم البريطاني. يتناول هذا المقال في مقدمته لمحة عن جذور الصراع في أيرلندا الشمالية محاولًا الوقوف على أهم العوامل التي كانت سببًا في تفشي وامتداد العنف على رغم من اتفاق السلام الذي أبرم عام ألف وتسعمائة وثمان وتسعون والمعروف باتفاقية الجمعة العظيمة أو اتفاق بلفاست. كذلك ويركز المقال على الصراع الديني الطائفي كسبب رئيسي طويل المدى وراء النزاع في أيرلندا الشمالية الذي لا يزال يدفع إلى المزيد من الأعمال والإضطرابات الدامية. هذا الصراع الديني الطائفي توارث على مدى الأجيال وورث الكراهية والأحقاد بين سكان المنطقة من البروتستانت والكاثوليك الذين يحمل كل منهم الطرف الآخر مسؤولية النزاع. وفي هذا الإطار يقوم المقال بطرح بعض التساؤلات حول عملية التسوية التي توجت باتفاقية الجمعة العظيمة محاولًا في الأخير استعراض القضايا الخلافية التي تحول دون إتمام عملية السلام وتستمر في خلق الأزمات في مجتمع عانى شعبه مطولًا.

Northern Ireland has become the scene of civil ethno-political violence in Europe for decades. This paper explores the conflict in Northern Ireland and the peace process it has gone through in negotiating the 1998 Good Friday Agreement. The paper starts with a background on the origins of the problem in Northern Ireland putting an emphasis on religious sectarianism as a key longstanding cause that have underpinned the strife. The paper also questions the challenging nature of the peace the Good Friday Agreement sets to implement, reflecting on what might heal a deeply injured society and ensure reconciliation for the long-suffering people of Northern Ireland.

ISSN: 2170-0834