ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفروق المعجمية للأفعال وقيمتها الدلالية في السياق: كتاب "ملاك التأويل" لابن الزبير أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Lescical Differences of Verbs and Their Semantic Value in the Contesct of the Book: The Angel of Interpretation” by Ibn Al Zubayr -Model
المصدر: مجلة آفاق للعلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: العيدي، زهرة (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Laidi, Zohra
مؤلفين آخرين: بن التواتي، عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2023
الصفحات: 247 - 257
DOI: 10.37167/1677-008-001-020
ISSN: 2507-7228
رقم MD: 1348894
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البنى المعجمية | الدلالة المعجمية | القيمة الدلالية | Lescical Structive | Lescical Significance | Semantic Value
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: إن للعلماء العرب القدامى لغويين ومفسرين ومناطقة وفلاسفة، بحوث مستفيضة في العلاقة بين الألفاظ ودلالاتها، يمكن لمن يدركها أن يقف على أكثر من محطة من محطات علم الدلالة المعاصر وعليه فإن دراسة العلاقة بين اللفظ والمعنى قد هيأت للعلماء العرب ميدانا رحبا تناولوا فيه أقسام الدلالة بحسب توجهاتهم العلمية أو المعرفية. ونتيجة لهذا فإن الغاية التي يبحث مقالنا فيها هي إبراز نوع من أنواع الدلالات وهي الدلالة المعجمية وعليه سعى البحث إلى تبيان الفروق بين البنى المعجمية للأفعال وتحديد قيمتها الدلالية في سياق الآيات المتشابهة من خلال عالم ومفسر من مفسري العرب وصاحب كتاب متميز وهو ابن الزبير في كتابه "ملاك التأويل". وبهذا توجه البحث إلى المعنى اللغوي الذي ينطلق من معنى المفردة، من حيث حالتها المعجمية التي تأخذها الكلمة في السياقات المختلفة، والتي ينبني عليها أثر في الدلالة.

Ancient Arab scholars, linguists, philosophers have extensive research into relationship between word and their connotation those who perceive than can stop at more than one of the semantic stations, according the Relationship between pronunciation Word and meaning has provided. Arab scholars with a wide field they deal with semantic section according to their knowledge orientations. Purpose of our article is to highlight a type of semantics, which is the lexical connotation, accordingly the research seeks to clarify the differences between the lexical structures of verbs and determine their semantic value in the context of similar verses through author of book Ibn Al Zuhayr in book Angel of interpretation. Research is directed to the meaning comes from meaning of the singular in terms of its lexical status that word takes in different contexts which is based on significance effect.

ISSN: 2507-7228