ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تمويل ريادة الأعمال الحلال عن طريق الوقف الجريء

العنوان بلغة أخرى: Halal Entrepreneurship Financing through the Venture Waqf
المصدر: مجلة وقف
الناشر: مؤسسة ساعي لتطوير الأوقاف
المؤلف الرئيسي: العاني، أسامة بن عبدالمجيد عبدالحميد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يوليو
الصفحات: 15 - 69
ISSN: 1658-8614
رقم MD: 1349319
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الوقف الجريء | ريادة الأعمال الحلال | التمويل الإسلامي | الحاضنة الوقفية | Venture Waqf | Halal Entrepreneurship | Islamic Finance | Waqf Incubator
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تكتسب ريادة الأعمال الحلال أهمية كبيرة في المجتمعات الإسلامية، ومواكبة لذلك تزداد أهمية الجانب التمويلي للوقف في تمويل ريادة الأعمال. ويهدف البحث إلى تحليل ظاهرة ريادة الأعمال الحلال من خلال مقارنتها بريادة الأعمال بإطارها التقليدي، وكذلك مناقشة ظاهرة الوقف الجريء. وفي المشاريع الريادية، غالبا ما يفتقر رائد الأعمال إلى الأموال اللازمة لبدء عمله التجاري بشكل صحيح ومعرفة ما يلزمه للانطلاق بعمله. ومع أن وسائل التمويل لمشاريع ريادة الأعمال متنوعة، إلا أن السائد هو الائتمان القائم على الفائدة، إلا أن ذلك لا يمثل الحل الوحيد للتمويل، مع أن توفير التمويل في مرحلة التأسيس أو في أثناء تطوير النشاط ليس أمرا سهلا، لذا لابد من البحث عن مصدر تمويل آمن وحلال. ومن جهة أخرى يحتاج رائد الأعمال إلى أن يكون متمكنا من ضمان قرضه، وكذا امتلاكه خطة عمل متينة ومتماسكة، إذ إن عملية تمويل رائد الأعمال يكتنفها كثير من المخاطرة. وإن الهدف من البحث هو اقتراح نموذج جديد لتمويل ريادة الأعمال الحلال ودعمها، من خلال اقتراح حاضنة الوقف..

Halal entrepreneurship plays an important role in Islamic societies. To keep up, the Waqf financing side is becoming increasingly important in entrepreneurship financing. The research aims to analyze the phenomenon of halal entrepreneurship by comparing it to entrepreneurship in its traditional frame. As well as discussing the phenomenon of venture waqf. The entrepreneur in entrepreneurial projects frequently lacks the funds that are necessary to launch his business and properly identify everything. Whereas the financing means for entrepreneurial projects are various, interest-based credit prevails, this is not the only solution for financing, although providing funding at the stage of establishment or while the development is not easy, so a secure source of financing and a solution must be sought. However, the entrepreneur has to be able to guarantee his loan. as well as have a business plan that is characterized by coherence and robustness, as the entrepreneur’s financing process involves lots of risks. The research aims to provide a new type of halal entrepreneurship for financing and supporting halal entrepreneurship through the establishment of a Waqf Incubator.

ISSN: 1658-8614

عناصر مشابهة