ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل التي تؤدي إلى انتشار الجريمة في المجتمع: دراسة قرآنية موضوعية

العنوان بلغة أخرى: The Factors that Lead to the Spread of Crime in the Community: An Objective Quranic Study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الآغا، علا منير حمدي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: اليازجي، صبحى رشيد حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يناير
الصفحات: 87 - 116
ISSN: 2410-8715
رقم MD: 1349627
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
انتشار الجريمة | المجتمع | مكافحة الجريمة | عوامل انتشار الجريمة | Spread of Crime | The Community | Combating Crime | Crime Spread Factors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الدراسة في موضوع بعنوان منهج القرآن الكريم في مكافحة الجريمة، وقد ذكر الباحثان في هذه الدراسة بعض العوامل التي تؤدي إلى انتشار الجرائم، والتي منها: العوامل النفسية، والعوامل الاقتصادية، ودورها في التأثير على الأشخاص تأثيراً سلبياً يدفعه دون تفكير أو إدراك للعواقب إلى ارتكاب الجريمة التي يمتد أثرها في نفسه والمجتمع حوله. ومن أهم نتائج هذه الدراسة: 1-تؤثر العوامل النفسية مهما اختلفت كالغيرة والحسد، والكبر، وعدم الرضا على الإنسان تأثيراً يسيطر على أفكاره يؤدي به إلى ارتكاب الجرائم كنوع من الحصول على ما يريد. 2-كما تؤثر العوامل الاقتصادية تأثيراً مباشراً على الفرد، كالفقر الذي يجعله في بعض الأحيان عبداً للمال، يعتبره غاية لا وسيلة ليحصل على ما يريد ويحقق رغباته مهما اختلفت الكيفية التي يحصل بها على المال. أما عن أهم توصيات الدراسة، فيوصي الباحثان: بضرورة تقوى الله عز وجل في السر والعلن، لأنها مناط قبول الأعمال، وهي الحارس الأمين للعبد عن الوقوع في الخطايا والآثام.

This study examines a topic entitled 'The Holy Qur’an’s Approach to Combating Crime'. In this study, the researchers mentioned some of the factors that lead to the spread of crimes, including psychological factors and economic factors, and their role in influencing people negatively, pushing them without thinking or realizing the consequences to commit a crime that affects themselves and the community around them. The most important results of the study are: 1- Psychological factors, no matter how different they are, such as jealousy, envy, arrogance, and dissatisfaction have an influence on a person, controlling his or her thoughts, leading them to commit crimes as a kind of obtaining what they want. 2- Economic factors also have a direct impact on the individual, such as poverty, which sometimes makes the person a slave to money, as he or she considers it an end rather than a means to obtain what he wants and fulfill his desires, irrespective of the way in which he obtains money. Both researchers recommend the necessity of fearing Allah Almighty in secret and in public, because it is the basis for accepting deeds and it is the faithful guard of the servant from falling into sins and misdeeds.

ISSN: 2410-8715