ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آثار مواقع التواصل الاجتماعي علي الأمن المجتمعي: دراسة تطبيقية في الإمارات العربية المتحدة

العنوان بلغة أخرى: Social Media Implications on Community Security: Applied Study in the UAE
المصدر: الفكر الشرطي
الناشر: القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة
المؤلف الرئيسي: الضمور، عدنان محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج32, ع124
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: يناير
الصفحات: 218 - 266
ISSN: 1681-5297
رقم MD: 1349762
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الآثار الثقافية | الآثار الأمنية | الآثار السلوكية | مواقع التواصل الاجتماعي | الأمن المجتمعي | Cultural Impact | Security Impact | Behavioral Effects | Social Media | Community Security
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

96

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على الآثار الناجمة عن مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على الأمن المجتمعي، بالتطبيق على المجتمع الإماراتي، تكون مجتمع الدراسة من المواطنين الإماراتيين العاملين في أكاديمية العلوم الشرطية بالشارقة، وعددهم 255 شخصاً، تم أخذ عينة عشوائية مكونة من 154 شخص، بنسبة 60.4 من مجتمع الدراسة، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة الإلكترونية كأداة لجمع البيانات، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: وجود أثر للآثار الثقافية والآثار الأمنية لمواقع التواصل الاجتماعي على الأمن المجتمعي، وبينت عدم وجود أثر للآثار السلوكية على الأمن المجتمعي في الإمارات العربية المتحدة. وبناء على النتائج التي توصلت إليها الدراسة فقد تم صياغة عدد من التوصيات، منها: تعزيز المسؤولية والتشاركية المجتمعية بين أفراد المجتمع والأجهزة الرسمية لمواجهة الآثار الناجمة عن الاستخدام السيء لمواقع التواصل الاجتماعي.

The study aimed to identify the effects of social media sites and their impact on community security by applying them to UAE society. The study population consists of 255 UAE citizens working in Sharjah’s police Academy of Police Sciences, and 154 random samples were taken, with 60.4 percent of the study population. The study used the descriptive analytical approach and the E-survey to collect data. The study found several results; most importantly, the cultural and security impacts of social media on community security and the impact of behavioral effects on community security didn’t exist in the United Arab Emirates. Based on the study’s findings, several recommendations have been formulated, including enhancing community responsibility and participation among community members and officials to address the effects of the inappropriate use of social media.

ISSN: 1681-5297