ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Exchange Rate Pass- through to Inflation in Algeria

العنوان بلغة أخرى: نفاذية سعر الصرف إلى التضخم في الجزائر
المصدر: مجلة رؤى اقتصادية
الناشر: جامعة الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: مهلول، منصور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن دحمان، محمد الأمين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 197 - 211
DOI: 10.37137/1416-012-002-011
ISSN: 2253-0088
رقم MD: 1349793
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
نفاذية سعر الصرف | أسعار الاستيراد | أسعار المستهلك | Exchange Rate Pass through | Import Prices | Consumer Prices | VAR | ARDL
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى اختبار ما إذا كان هناك تأثير لتمرير سعر الصرف على أسعار الواردات كأحد تأثيرات المرحلة الأولى وأسعار الاستهلاك كمرحلة ثانية في الجزائر. للوصول إلى هذا الهدف، استخدمنا بيانات شهرية من ثلاث متغيرات تم أخذ عينات منها بين 2011M01 و2022 M02، واستخدمنا نموذج VAR لتحديد تأثيرات المرحلة الأولى، ثم طبقنا نهجًا اقتصاديًا قياسيًا يعتمد على اختبار تكامل الحدود أو على مناهج ARDL لقياس المرحلة الثانية. تؤدي هذه الاختبارات العديدة والأساليب المنهجية الاقتصادية القياسية إلى نتيجة عامة مفادها إن سعر الصرف لا يمر ولا ينفذ كثيرًا في أسعار الاستيراد وأسعار الاستهلاك بالتواتر الشهري. في المرحلة الأولى، لا توجد علاقة التكامل المشترك بين سعر الصرف وأسعار الواردات، فقط سعر الصرف هو الذي يؤثر في أسعار الاستيراد، ويؤثر سعر الاستيراد بشكل ضعيف بالصدمات على سعر الصرف وله القليل من الأسهم في تحليل تباين سعر الصرف. في المرحلة الثانية، توجد علاقة التكامل المشترك بين سعر الصرف وأسعار المستهلك ولكن أسعار المستهلك ليست مرنة لسعر الصرف. ينقسم هذا المقال إلى ثلاثة أجزاء رئيسية: الأول يتعلق بمراجعة الأدبيات والدراسات السابقة، والجزء الثاني يقدم نهجًا تجريبيًا، أما الجزء الأخير فيسلط الضوء على نتائج النمذجة ويناقشها.

This article aims to test whether there is an impact of exchange rate pass-through on import prices as a first-stage effect and consumer prices as a second-stage effect in Algeria. To reach that objective, we used monthly data of three variables sampled between 2011M01 and 2022M02. We used a VAR model to determine the first stage effects, and then we applied an econometric approach based on a bounds cointegration test to ARDL approaches to measure the second stage effects. Multiple tests and econometric methodological techniques result in the general conclusion that the exchange rate does not pass through much to import and consumer prices on a monthly basis. In the first stage, exchange rate and import prices are not cointegrated; only exchange rate causes import prices; import price impulses are weak shocks on exchange rate; and import prices have a little share in exchange rate variance decomposition. The exchange rate and consumer prices are cointegrated in the second stage, but consumer prices are not elastic to the exchange rate. This article is divided into three main parts: the first is about the literature review and previous studies; the second part presents an empirical approach; and the last part highlights modelling results.

ISSN: 2253-0088

عناصر مشابهة