ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر: دراسة في جغرافية الطاقة

العنوان بلغة أخرى: New and Renewable Energy in Egypt: From the Geograpical Perspective
المصدر: سلسلة بحوث جغرافية
الناشر: الجمعية الجغرافية المصرية
المؤلف الرئيسي: خليل، أحمد موسى محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع88
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 1 - 107
رقم MD: 1349864
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الطاقة الجديدة والمتجددة | الطاقة الشمسية | طاقة الرياح | الطاقة المائية | طاقة الكتلة الحيوية | الطاقة النووية | التنمية المستدامة | New and Renewable Energy | Wind Energy | Hydropower | Biomass Energy | Nuclear Power | Sustainable Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: زاد الاهتمام بالطاقة الجديدة والمتجددة في الربع الأخير من القرن العشرين في معظم دول العالم بعد تفاقم أزمة البترول، وإنشاء منظمة أوبك، وارتفاع أسعار الوقود الأحفوري، واستخدامه كسلاح سياسي، إضافة إلى الحروب التي حدثت للسيطرة على منابعه في الشرق الأوسط، فاتجهت الأبحاث العلمية إلى استخدام الطاقة المتجددة لتحقيق ما يسمى بأمن الطاقة Energy Security في حال توقف واردات الوقود الأحفوري، أو ارتفاع أسعاره لأسباب سياسية أو اقتصادية. وتتمثل مشكلة الطاقة في مصر في محدودية مصادرها المتاحة من الوقود الأحفوري (البترول والغاز الطبيعي والفحم)، وتعد مصر من الدول التي تستهلك كميات كبيرة من الطاقة تفوق إنتاجها، بسبب التزايد السكاني السريع، والتوسع العمراني، والتنمية الصناعية، وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تبنتها الدولة منذ ستينيات القرن المنصرم. يهدف هذا البحث إلى دراسة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر من منظور جغرافي، وذلك بإلقاء الضوء على أهم مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة مثل: الطاقة الشمسية Solar Energy، وطاقة الرياح Wind Energy، والطاقة المائية Water Energy، وطاقة الكتلة الحيوية Biomass energy، والطاقة النووية Nuclear Energy وذلك من حيث توزيعها الجغرافي، وقدراتها، وإنتاجها من الكهرباء، ومدى إسهامها في سد فجوة الطاقة في مصر، إضافة إلى أهيمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن إسهامها في التنمية المستدامة والحد من التلوث والحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية للأجيال القادمة.

The last quarter of the twentieth century testified an increasing interest in new and renewable energy worldwide. This was attributed to aggravation of oil crisis, founding of OPEC, sharp rise of fossil fuel prices and its use as a political weapon. In addition, the many wars took place in the middle east to control oil resources. Scientific research turned to use renewable energy, to achieve the so-called energy security in case of stopping fuel imports or more increase in prices due to political or economic reasons. In Egypt, energy problem lies in the limited resources available from fossil fuels (petroleum, natural gas and coal), while Egypt consumes large amounts of energy, outweigh its production due to rapid population growth, urbanization, industrial development, and plans for economic and social development adopted by the state since the sixties of the last century. This research aims to study new and renewable energy in Egypt from a geographical perspective, to shed light on the most important new and renewable energy sources such as; solar energy, wind energy, hydropower energy, biomass energy, and nuclear energy, in terms of geographical distribution, capabilities, output of electricity, and their contribution to bridging the energy gap in Egypt, also, its role in economic and social development, as well as their contribution to sustainable development, reduction of pollution, and preserving the environment and natural resources for future generations.