ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاتجاهات الحديثة للوقاية من الجريمة: كيف تتجدد المقاربات الكلاسيكية في العصر الرقمي؟

العنوان بلغة أخرى: Recent Trends in Crime Prevention: How are the Classical Approaches Renewed in the Digital Era?
المصدر: المجلة العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية - الجمعية العربية لعلوم الأدلة الجنائية والطب الشرعي
المؤلف الرئيسي: المصمودي، سليم احمد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Masmoud, Slim
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 167 - 193
ISSN: 1658-6786
رقم MD: 1350015
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علوم الأدلة الجنائية | الوقاية من الجريمة | التنمية الاجتماعية | المجتمع المحلي | الوقاية الموقفية | العنف | الاتجاهات الحديثة | الوقاية القائمة على المدينة | السلامة الحضرية | Forensic Science | Crime Prevention | Social Development | Community | Situational Prevention | Violence | Recent Trends | City-Based Prevention | Urban Safety
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

56

حفظ في:
المستخلص: إن عولمة الجريمة وظهور أشكال جديدة لها زادا من انتشار العنف ومن التهديدات على الأفراد والمجتمعات. وبات من الضروري اتباع الاتجاهات الحديثة في الوقاية من الجريمة؛ لما فيها من استباقية وتشاركية وتنشيط لدور الفرد والبيئة المحلية واستخدام للتقنية. لهذا هدفت الورقة إلى بيان اتجاه أحدث المقاربات والممارسات في الوقاية من الانحراف والجريمة. واستناداً إلى المنهجية التكاملية لمراجعة الأدبيات القائمة على التحليل والتقييم والتوليف، قدمت هذه الورقة فحصاً للاتجاهات الجديدة في الجريمة بوصفها أرضية تحلل على أساسها المبادرات والممارسات والاستراتيجيات الحديثة في الوقاية من الجريمة؛ وذلك لما لها من دور توجيهي وإرشادي وتأثير في مدى نجاعة البعد الاستباقي للبرامج الوقائية. ومثل مؤتمر كيوتو، المنعقد في مارس 2021م، مدخلاً نظرياً لرصد الاتجاهات العالمية في مجال الوقاية من الجريمة، قبل تحليل أحدث المقاربات الوقائية. وأظهرت نتائج التحليل أن الوقاية بالتنمية الاجتماعية، والوقاية الموقفية، والوقاية القائمة على المجتمع المحلي تبقي المقاربات الأكثر اتباعاً وفاعلية، مع استعمال التقنيات والوسائل الحديثة. كما بينت النتائج أن الوقاية القائمة على دور المدينة والوقاية القائمة على التنسيق الإقليمي والدولي وتفعيل دور الأدلة الجنائية هما أحدث التوجهات في الممارسات الحديثة. وقد سعت هذه الورقة إلى تقديم أهم الأدوات الحديثة في متابعة برامج الوقاية ونماذج لاستراتيجيات شاملة، وتحليل مختصر لدور العلوم الجنائية في تطوير اتجاهات الوقاية الحديثة. ومن أهم توصيات الورقة، جعل برامج الوقاية القائمة على التنمية الاجتماعية والعوامل النفسية بطرق حديثة ذات أولوية قصوى، والعمل على إشراك مكونات المجتمع المحلي والمجتمع المدني، وإحداث مرصد عربي للجريمة والعنف والانحراف، يكون جامعاً لمعطيات الدول العربية ومنسقاً لاستراتيجيات الوقاية من الجريمة، وإحداث منصة لتبادل التجارب والخبرات والممارسات المثلى، وإنشاء مركز عربي لتمكين الشباب. كما توصي الورقة بتعزيز دور العلوم الجنائية أكثر في الوقاية من الجريمة لما توفره من معطيات ثمينة عن وقوع الأفعال الإجرامية يمكن استعمالها للتنبؤ والاستباق. كما أوصت الورقة بتعزيز دور علوم الأدلة الجنائية في منع الجريمة، لأنها توفر بيانات قيمة عن حدوث الأعمال الإجرامية التي يمكن استخدامها للتنبؤ والتوقع.

Globalization and new forms of crime have increased the spread of violence and threats toward individuals and societies. It has become imperative to follow the recent trends in crime prevention, as they are proactive, participatory, stimulating the role of the individual and the community, and using technology. For this reason, the paper aims to show the latest approaches and practices in preventing delinquency and crime. Based on an integrative literature review methodology using evaluation, analysis, and synthesis, this paper examined the new crime trends to analyze current prevention initiatives, practices, and strategies. The Kyoto Conference (March 2021) was a theoretical entry point for monitoring global trends in crime prevention. The analysis showed that prevention through social development, situational prevention, and community-based prevention remain the most used and practical approaches, greatly enhanced by using new technologies. Results also showed that policies based on the city’s role and international coordination are among the latest trends. This paper also discussed the most critical tools in monitoring prevention programs, some models of comprehensive strategies, and the role of forensic sciences in developing prevention initiatives. Finally, the paper recommended making social development programs involving psychological factors a top priority, actively involving the community and civil society, creating an Arab observatory for crime, violence, and delinquency, founding a platform for the exchange of experiences and best practices, and launching an Arab Center for Youth Empowerment. The paper also recommended enhancing the role of forensic sciences in crime prevention, as they provide valuable data on the occurrence of criminal acts that can be used to predict and anticipate.

ISSN: 1658-6786