ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاحترار العالمي ومستقبل استهلاك الطاقة المنزلية في مصر: الأثر والتكيف

العنوان بلغة أخرى: Global Warming and the Future of Domestic Energy Consumption in Egypt: Impact and Adaptation
المصدر: سلسلة بحوث جغرافية
الناشر: الجمعية الجغرافية المصرية
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، محمد توفيق محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع106
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 5 - 69
رقم MD: 1350085
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاحترار العالمي | درجات الحرارة | مستقبل درجات الحرارة في مصر | درجات التدفئة والتبريد | استهلاك الطاقة المنزلية | مصر | Global Warning | Temperature | Temperature Future in Egypt | Heating and Cooling Degrees | Home Energy Consumption | Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث موضوع (الاحترار العالمي ومستقبل استهلاك الطاقة المنزلية في مصر- الأثر والتكيف) ومن خلاله تم التركيز على سيناريوهات زيادة الحرارة العالمية، ثم إسقاط هذه الزيادة المتوقعة على الحرارة في مصر لتحديد قيمها على المدى القريب ومن ثم معرفة أثرها على مستقيل استهلاك المباني للطاقة في مصر. وفي ضوء ما سبق، تبلورت أهداف البحث في عدة نقاط منها؛ معرفة السيناريوهات المختلفة لزيادة حرارة سطح الأرض في المستقبل، فضلا عن تحديد الاتجاه العام لدرجات الحرارة السطحية في مصر- في ضوء هذه الزيادة، مع حساب درجات التدفئة والتبريد، وتقدير توقيت الذروة على طلب الطاقة المنزلية، إلى جانب تحديد الأشهر التي تحتاج فيها المباني إلى تبريد درجات الحرارة والأشهر التي تحتاج إلى تدفئة، وتقدير مستقبل استهلاك المباني للطاقة اللازمة لتكيف الهواء بها سواء بغرض التبريد أم التدفئة؛ وأخيرا وضع أليات إجرائية لمواجهة الزيادة المتوقعة في استهلاك الطاقة المنزلية بمصر. وتحقيقا للأهداف السابقة انتهج البحث المنهجين الأصولي والإقليمي إلى جانب استخدامه لعدد من الأساليب الكمية والكارتوجرافية، أما عن المنهج الأصولي فقد استخدم لدراسة مستقبل زيادة الحرارة على مستوى العالم، في حين استخدم المنهج الإقليمي لدراسة زيادة درجات الحرارة في مصر من منظور السيناريوهات المختلفة، ثم حساب مستقبل درجات التبريد والتدفئة المطلوبة، وأثر ذلك على الطاقة المنزلية المستهلكة، وأخيرا وضع تصور لمواجهة هذه الزيادة. وعن الأساليب الكمية التي استخدمها البحث فهي إلى جانب مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت تم استخدام مؤشرات درجات التدفئة HD ومؤشرات درجات التبريد CD، واعتمادا على نظم المعلومات الجغرافية وبرنامج الإكسيل تم رسم الخرائط والأشكال البيانية. وقد خلص البحث إلى إن الاحترار العالمي المعاصر سيصاحبه ارتفاع الحرارة بمصر بما يؤثر على زيادة احتياجات المباني لدرجات التبريد لتحقيق الراحة الحرارية لسكانها لاسيما خلال فصل الصيف وهذا ما يعنى زيادة استهلاك المباني للطاقة بمصر.

This article deals with the phenomenon of global warming, and pays particular attention to Egypt. It attempts to define the degree of warming in the short term, and therefore know the impact on the future of home energy consumption in Egypt. The research objectives include studying the scenarios of global warming in the future, identifying the general framework of surface temperature in Egypt in light of this global warming, measuring heating and cooling degrees, and estimating peak hours for home energy consumption. Also, it aims to define the months requiring cooling and those heating, and estimating the future of home energy consumption, and finally coming up with working mechanism to face the expected rise in home energy consumption in Egypt. To achieve these objectives, the research relies on two methods: the holistic and the regional. The holistic approach is used in relation to studying the future of temperature rise globally; the regional approach is used to study temperature rise in Egypt from different perspectives. The paper concludes that global warming will lead to temperature rise in Egypt. This lead to an increase in cooling degrees, particularly during summer which eventually results in the rise of home energy consumption in Egypt.