ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المعتقدات الدينية في مدينة بورتوس ماغنوس من خلال الأنصاب والمنحوتات القديمة

العنوان بلغة أخرى: Religious Beliefs in the City of Portus Magnus through the Ancient Period Monuments and Sculptures
المصدر: مجلة المقدمة للدراسات الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: بلقاسم، شعلال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 285 - 310
ISSN: 2602-5566
رقم MD: 1350696
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بورتوس ماغنوس | الأنصاب الجنائزية | الأنصاب النذرية | الرمزية | الفترة الرومانية والبونية | Portus Magnus | Funeral Monuments | Votive Monuments | Symbolism | Roman and Punic Period
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: نتناول في هذا المقال دراسة مجموعة من الشواهد الأثرية والمتمثلة في الأنصاب النذرية والجنائزية وبعض المنحوتات العائدة للفترتين الرومانية والبونية، والتي أمدنا بها موقع مدينة بورتوس ماغنوس (Portus Magnus) القديم- (بطيوة حاليا). الغاية من هذه الدراسة هي محاولة تفكيك الرموز الواردة على واجهات تلك الشواهد لمعرفة المعتقدات الدينية القديمة السائدة في هذه المدينة؛ والتي عثر عليها شمال المدينة الأثرية خلال الأعمال التنقيبية التي أجراها الباحث الفرنسي جورج سيمون (George Simon) سنة 1897، والباحثة مالفا موريس فانسن (Malva Maurice Vincent) بين سنوات 1933 و1960. أثبتت نتائج الدراسة أن ما تحمله واجهات هذه الأنصاب من رموز ومشاهد لا تختلف عن غيرها من الأنصاب التي عثر عليها في المدن والمواقع الأثرية الشمال إفريقية الأخرى. وتتمثل أساسا هذه المشاهد في الرموز الدينية، الفلكية، المعمارية، والأسلحة، بالإضافة إلى الرموز الزخرفية والحيوانية.

This article aims to study a set of archaeological witnesses that constitute the votives and funerary monuments and some sculptures belonging back to the Roman and Punic periods, which were provided by the site of the ancient city of Portus Magnus (currently Betioua). The purpose of the present study is to deconstruct the symbols on its sufaces in order to understand the ancient religious beliefs prevailing in this city. These archaeological pieces were found north of the ancient city during the excavations conducted by the French researcher George Simon in 1897 and Malva Maurice Vincent between the years 1933 and 1960. Studies have shown that the symbols and scenes on the surfaces of these monuments are not different from other monuments found in other North African cities and archaeological sites. These scenes are mainly represented in religious, astronomical, architectural symbols, and weapons, in addition to decorative and animal symbols.

ISSN: 2602-5566