ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دلالات الرمز في الخطاب المسرحي الموجه للطفل: سأطير يوما ما ليوسف بلعوج أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Connotatons of the Symbol in the Theatrical Discourse of the Child: I will Fly One Day to Youssef Baaloujas a Model
المصدر: مجلة اللغة الوظيفية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف - مخبر نظرية اللغة الوظيفية
المؤلف الرئيسي: قرباص، هدى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن ستيتى، سعدية (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 728 - 746
DOI: 10.54295/2201-009-002-044
ISSN: 2676-2188
رقم MD: 1350752
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدلالات | الرمز | المسرح | الطفل | Semantics | Sympol | The Theater | Child
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: المسرح من أهم الخطابات السمعية والبصرية القادرة على احتضان الرمز، فيه نعبر عن الرؤى والأفكار، وذلك لما يتيحه من دلالات وأبعاد لا محدودة تبقى مفتوحة على قراءات ذات مستويات عديدة تدخل المتلقي في جدلية مع العمل الدرامي، يفضي أحيانا إلى تشويش التأويل بفعل الرموز التي تحملها مدلولاته. وهو أيضا وسيط ثقافي في تربية الطفل، لما يحمله من معان وقيم وأبعاد جمالية ويكمن دوره في إيصال الرموز إلى الطفل ليخرجه من مستوى تقليدي إلى مستوى ملغم بكثافة رمزية، بطريقه يفهمها الطفل يستطيع فك رموزها بسهولة، تنقله إلى مستوى متلق مهتم ومشارك في إنتاج المعنى. وهذا ما وجدناه عند الكاتب يوسف بعلوج في مسرحية "سأطير يوما ما" والذي تحدث فيها عن فئة خاصة هي أطفال القمر.

The theater is one of the most important audio-visual discourses capable of embracing the symbol. Through it, we express visions and ideas. This is due to its unlimited connotations and dimensions that remain open to readings of many levels that engage the recipient in a dialectic with the dramatic work, sometimes leading to confusion of interpretation by the symbols that carry its meanings. It is also a cultural mediator in raising the child, because of the meanings, values and aesthetic dimensions it carries, and its role lies in conveying symbols to the child to get him out of the traditional level to the level of amalgam with symbolic intensity, in a way that the child understands and can decipher easily. It becomes important in producing meaning. And this is what we found about Writer Youssef Baalouj in a play I Will Fly Someday, in which he raised an important issue, the Children of the Moon.

ISSN: 2676-2188