ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجلد كمتغير وسيط بين إدراك الضغط النفسي وجودة الحياة لدي المراهقين المصابين بالسرطان

العنوان بلغة أخرى: Resilience as Mediator between Perceived Stress and Quality of Life among Adolescents with Cancer
المصدر: مجلة المقدمة للدراسات الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة باتنة 1 الحاج لخضر - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: مداسي، عبدالوهاب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: جار الله، سليمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج7, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 379 - 398
ISSN: 2602-5566
رقم MD: 1350753
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ضغط نفسي | الجلد | سرطان المراهق | جودة الحياة | Psychological Stress | Resilience | Adolescent Cancer | Quality of Life
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الجلد في العمليات المعرفية بعد التعرض لضغوط نفسية وأثره في تحسين جودة الحياة لدى عينة من المراهقين المصابين بالسرطان في المجتمع الجزائري. تكونت عينة الدراسة من 78 فردا تراوحت أعمارهم بين 12- 19 سنة (متوسط = 15.65، انحراف معياري = 2.37)، نسبة الإناث 43,59% ونسبة الذكور 56,41%. تم تطبيق كل من اختبار إدراك الضغط النفسي وسلم الجلد لكونور دفيدسون (CD-RISC) ومقياس جودة الحياة. بينت نتائج الدراسة باستعمال تحليل المسار حيث الجلد كمتغير وسيط بين المتغيرين إدراك الضغط النفسي وجودة الحياة عن وجود أثر للجلد على جودة الحياة، وأثر غير مباشر لإدراك الضغط النفسي على الجلدي، وبلغت قيمة الأثر الكلي على جودة الحياة. كما بيتن النتائج أنه لا توجد فروق في كل من إدراك الضغط النفسي والجلد وجودة الحياة تعزى للمتغيرات السوسيوديمغرافيا المتمثلة في الجنس والسن ومدة الإصابة والمستوى المعيشي. بينت هذه الدراسة أن الجلد يعمل على تنشيط مصادر الجلد مما يساعد هذه الفئة على مواجهة الضغوط النفسية وتمكينهم من تحسين نوعية جودة الحياة لديهم.

The study aims to identify the effect of resilience as mediator between psychological stress and the quality of life among adolescents with cancer in Algerian society. A sample of 78 individuals, ages ranged from 12 to 19 years (mean= 15.65, Std-deviation = 2.37), females 43,59% and males 56,41%. Three measurements are used: perceived stress scale, Conor Davidson's Resilience Scale (CD-RISC) and Quality of Life Scale. Using path analysis, results show a negative direct effect of stress on quality of life, and a negative indirect effect on the resilience as mediator. There aren’t statistically significant differences in perceived stress, resilience and Quality of Life due to socio-demographic characteristics (age, gender, duration of illness and economic level). The study concluded that resilience activates the sources of the resilience and enable positive cognitive process to maintain their quality of life. which helps adolescents with cancer to face psychological stress.

ISSN: 2602-5566