ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19": دراسة مسحية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Economic Implications of the Novel Coronavirus "COVID-19": An Analytical Survey Study
المصدر: مجلة العلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القصيم - كلية الاقتصاد والإدارة
المؤلف الرئيسي: بلوافي، أحمد مهدي الشريف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 60 - 89
ISSN: 1658-404X
رقم MD: 1350948
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التداعيات الاقتصادية | فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" | التباعد الاجتماعي | الركود الاقتصادي | الاقتصاد العالمي | الاقتصاد السعودي | Economic Implications | Novel Coronavirus "COVID-19" | Social Distancing | Economic Recession | Global Economy | Saudi Economy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى رصد وتحليل عدد من الدراسات والتقارير التي صدرت على إثر جائحة فيروس كورونا المستجد في الفترة من أول يناير وحتى العاشر من أبريل 2020، وذلك بغرض الكشف عن المقاربات المنهجية المستعملة للوقوف على التداعيات الاقتصادية و/أو رسم سيناريوهات محتملة الوقوع لما يمكن أن يؤول إليه الوضع الاقتصادي جراء انتشار هذه الجائحة على المستوى العالمي. خلصت الدراسة إلى أربع مقاربات وهي: المقاربة القائمة على النمذجة والتحليل الاقتصادي والسيناريوهات، والمقاربة القائمة على المنهج المقارن، ثم المقاربة القائمة على المسوحات واستطلاعات الرأي، وأخيرا المقاربة القائمة على الاستفادة من نتائج علوم أخرى، وهي قليلة ونادرة جدا. أظهرت النتائج أن أكثرها استخداما هي مقاربة النمذجة والتحليل الاقتصادي والسيناريوهات، تليها مقاربة المنهج المقارن الذي حاول مقارنة تداعيات الجائحة مع أوبئة أخرى، أو اضطرابات مالية واقتصادية حصلت في الماضي القريب أو البعيد. اتفقت الدراسات على أن الاقتصاد العالمي سيشهد ركودا اقتصاديا إلا إنها اختلفت في شكله ومداه بسبب حداثة النازلة من جهة، وحالة عدم اليقين الكبرى التي تمخضت عنها من جهة أخرى. يتوقع البعض في الدراسات المرصودة أن يكون الركود على شكل جرف (V) أو (U). تتوقع الدراسة الحالية أن أكثرها احتمالا للحدوث هو ركود على شكل حرف (U)، شريطة أن تخف إجراءات التباعد الاجتماعي مع منتصف السنة (يونيو 2020)، وأن لا يعاود الفيروس الانتشار مرة ثانية أو ثالثة، وهو ما يعقد الوضع مما يجعل احتمال تعرض الاقتصاد العالمي لركود طويل على شكل حرف (L)؛ وهو الأشد وارد الحدوث.

The study aims at surveying and analyzing a reasonable number of studies published in the aftermath of the outbreak of the novel coronavirus (Covid-19). The period covered from January 1st till April 10th, 2020, with a view to revealing the main methodological approaches used, by these studies and reports, to identify the economic implications and/or draw possible scenarios about the likelihood impacts of the pandemic on the global economy. The study identified four approaches: the one based on modeling, economic analysis and scenarios, the comparative approach, the approach based on surveys and polls, and finally the approach based on the results of other sciences; but this approach is very limited and rare. Obtained results show that the widely used approach, in the surveyed studies and reports, is the modeling and economic analysis one, followed by the comparative approach that tries to compare the effects of the past epidemics, and/or financial and economic turbulences with the effects of the ongoing pandemic. Studies agreed that the world economy will experience an economic downturn, but they differed on its form and extent. Some of the studies projected that the recession may take the (V) shape or (U). The current study expects that the (U) shape is the likely eventuality to take place subject to the lessening of the lockdown and social distancing measures by mid-year (i.e. June 2020), and the fact that the virus will not appear in a second or a third wave. If these two conditions are not met, the World economy may face a prolonged recession of the sort of (L) shape.

ISSN: 1658-404X