ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القدرة التنبؤية للخوف من الشفقة بالاكتئاب المبتسم لدى طلبة السنة الأولى في جامعة اليرموك

العنوان بلغة أخرى: The Predictive Ability of the Fear of Compassion for Smiling Depression among First-Year Students at Yarmouk University
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: خصاونة، آمنة حكمت أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 84 - 128
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 1350952
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاكتئاب المبتسم | الخوف من الشفقة | جامعة اليرموك | Smiling Depression | Fear of Compassion | Yarmouk University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة الكشف عن القدرة التنبؤية للخوف من الشفقة بالاكتئاب المبتسم لدى طلبة السنة الأولى في جامعة اليرموك. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد مقياس الاكتئاب المبتسم، المكون من (35) فقرة، موزعة في مجالين؛ مجال المشاعر والأفكار، ومجال السلوكات الخافية، كما تم استخدام مقياس الخوف من الشفقة من الآخرين المعد من قبل جيلبرت ومكيوان وكاتارينو وباياو 2014) Gilbert, McEwan, Catarino & Baiao,) ، والمكون من (35) فقرة، موزعة في ثلاثة مجالات؛ مجال التعبير عن الشفقة للآخرين، ومجال الاستجابة للتعبير عن الشفقة من الآخرين، ومجال التعبير عن الشفقة تجاه الذات. تكونت عينة الدراسة من (487) طالبا وطالبة من طلبة السنة الأولى في جامعة اليرموك. أظهرت نتائج الدراسة أن الاكتئاب المبتسم والخوف من الشفقة جاءا ضمن المستوى المتوسط، كما أشارت النتائج إلى وجود قدرة تنبؤيه للخوف من الشفقة بالاكتئاب المبتسم لدى طلبة السنة الأولى في جامعة اليرموك.

This study aimed to reveal the predictive ability of the fear of compassion for smiling depression among First-Year Students at Yarmouk University. To achieve the objectives of the study, the researcher prepared the smiling depression scale, which consisted of (35) items distributed into two domains: the domain of feelings and thoughts and the domain of hidden behaviors. The study used the fear-of-compassion scale which was prepared by Gilbert, McEwan, Catarino and Baiao (2014) and consisted of (35) items, distributed into three domains: the domain of expressing compassion for others, the domain of responding to expressing compassion from others, and the domain of expressing self-pity. The study sample consisted of (487) male and female first-year students at Yarmouk University. The results of the study showed that the smiling depression and fear of compassion were at a moderate level. They indicated that there was a predictive ability of fear of compassion for smiling depression among first-year students at Yarmouk University.

ISSN: 1996-2339