ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحركة التجارية الفرنسية في ولاية حلب في القرن الثامن عشر

العنوان بلغة أخرى: The French Commercial Movement in the State of Aleppo in the Eighteenth Century
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: عثمان، ربيع (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع6
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 103 - 118
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1351261
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حلب | فرنسا | السلطنة العثمانية | التجارة | الرعايا الفرنسيون | Aleppo | France | Ottoman Empire | Trade | French Merchants
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول البحث الحركة التجارية الفرنسية في ولاية حلب في القرن الثامن عشر، مستعرضا النشاط التجاري للجالية الفرنسية التي استقرت في مدينة حلب منذ زمن بعيد ونشطت في الميادين التجارية، فهناك الكثير من التجار الفرنسيين الذين أقاموا في مدينة حلب وعملوا في التجارة ما بين مدينة حلب وأوروبا، واستفادوا من موقع المدينة وأهميتها التجارية على طرق التجارة الدولية ما بين الشرق والغرب. وهذا ما ساعدهم على تصدير مختلف المنتجات الشرقية الموجودة في مدينة حلب إلى أوروبا، نظرا لما شغلته حلب من أهمية استراتيجية وتجارية كبيرة مستفيدة من موقعها التجاري الهام الذي جعلها مركزا تجاريا تؤمه القوافل التجارية القادمة من الصين والهند وبلاد فارس والعراق والجزيرة العربية، ففي حلب وأسواقها كان يصدر الكثير من المنتجات والبضائع الشرقية إلى أوروبا، وإليها كانت تأتي السلع المصنعة في أوروبا، والتي كان يتم تسويقها إلى مختلف المناطق في الشرق، فأصبحت حلب بفضل هذه الحركة التجارية أحد أهم المراكز الاقتصادية في السلطنة العثمانية.

The research deals with the French commercial movement in the stste of Aleppo in the eighteenth century , reviewing the commercial activity of the French community that settled in the city of Aleppo a long time ago and was active in the commercial fields. There are many French merchants who resided in the city of Aleppo and worked in trade between the city of Aleppo and Europe and they benefited from they city`s location and commercial importance one the international trade routes between East and West . This is what helped them to export the various oriental products in Aleppo to Europe , given the great strategic and commercial importance of Aleppo, taking advantage of its important commercial location , which made it acommercial center frequented by trade convoys coming from China and India and Persia , Iraq and Arabian Peninsula . In Aleppo and its market, many oriental products and goods were exported to Europe , and to in came the manufactured goods in Europe , which were marketed to various regions in the East . Thanks to this trade movement, Aleppo became one of the most important economic centers in the Ottoman Sultanate.

ISSN: 2079-3049