ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Satellite Technology Experiences in Iraq: Intrusion, Incursion and Future Challenges

العنوان بلغة أخرى: خبرات تكنولوجيا الأقمار الصناعية في العراق: الاقتحام والتوغل وتحديات المستقبل
المصدر: مجلة كلية المأمون
الناشر: كلية المأمون الجامعة
المؤلف الرئيسي: الصائغ، علي محمد جواد احمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نوري، نور محمد (م. مشارك), حلو، حسن وريوش (م. مشارك), مجيد، محمد نورى (م. مشارك), أحمد، محسن علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 226 - 255
DOI: 10.36458/1253-000-038-009
ISSN: 1992-4453
رقم MD: 1351692
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أدت التطورات الهائلة الأخيرة في تكنلوجيا الأقمار الصناعية إلى جانب انخفاض تكلفة تصنيعها وإطلاقها إلى تمكين المزيد من التطبيقات المتقدمة. المشاركة العالمية في النشاط الفضائي تتزايد مع نضوج تكنولوجيا الأقمار الصناعية وانتشارها. بالرغم من ذلك، فإن الموارد المحدودة وقلة المعرفة بسبب العديد من الأمور السياسية والإنمائية تمنع العديد من الدول من تطوير مشاريعها الفضائية بشكل فعال، أو بناء برامج فضائية مستدامة. في الوقت ذاته، هناك بيانات أو وثائق محدودة حول الأنشطة الفضائية في العراق، بناءا على ذلك، تقدم هذه الورقة أول دراسة شاملة للخبرات العراقية السابقة لدخول تكنولوجيا الفضاء بالإضافة إلى التحديات الحالية والمستقبلية، على حد علم المؤلفين. يتضمن ذلك خبرات بناء قاذفة قمر صناعي ومحطة قمر صناعي ومحطة أرضية، مع عرض بنية النظام المطبقة والتقنيات والمعايير المستخدمة، ويظهر الاتفاقيات والدول المعنية التي ساعدت في تحسين هذه التكنولوجيا في العراق. علاوة على ذلك، تقدم الدراسة مقارنة بين التجارب من حيث مواصفات النظام والمعايير المدارية التي تم اختبارها في العراق حتى الآن. وبالتالي، يمكن أن تكون نتائج هذه الدراسة معياراً أوليا مناسبا لتحسين تكنولوجيا الفضاء في العراق ومساعدة الدول لرسم فكرة واسعة عن تجارب تكنولوجيا الأقمار الصناعية في العراق والتحديات المستقبلية.

Recent tremendous developments of satellite technologies coupled with reduced cost of their manufacturing and launching have enabled more advanced applications. Global participation in space activity is growing as satellite technology matures and spreads. However, limited resources and lack of know-how due to many political and developmental issues prevent many nations from developing their space projects effectively, or building sustainable space programs. Concurrently, there is limited data or documentation on the space activities of Iraq. This paper presents the first comprehensive study of Iraqi past experiences for entering the space technology in addition to the current and future challenges, to the best of authors’ knowledge. This includes the experiences of building a satellite launcher, satellite terminal, and earth station, with the presentation of the applied system architecture, technologies, and parameters, and shows the involved agreements and countries that helped to improve this technology in Iraq. Moreover, the study introduces a comparison between the experiences in terms of system specifications and orbital parameters experienced so far. Consequently, the outcomes of such study could be an appropriate preliminary benchmark for space technology improvers in Iraq and assistant countries to draw a broad idea of satellite technology experiences in Iraq and future challenges.

ISSN: 1992-4453

عناصر مشابهة