ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مواطن ذكر "الرحمن" في القرآن الكريم واثر السياق في فهم دلالته

العنوان بلغة أخرى: A Citizen Mentioned "Rahman" in the Holy Qur’an and the Impact of the Context in Understanding its Significance
المصدر: مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: أبو عرب، محمد عبدالحليم عبدالمنعم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع35, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 2633 - 2673
DOI: 10.21608/jlt.2022.271707
ISSN: 2535-177X
رقم MD: 1352001
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياق | الدلالة | القرآن الكريم | Context | Significance | The Holy Quran
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: للسياق أثر في توجيه دلالة النصوص، قد التفت إليه المفسرون واللغويون من قديم؛ من لدن حديثهم عن أسباب النزول، ومن المعلوم أن أسباب النزول داخلة في جملة ما يسمى السياق الخارجي، وللغويين عناية خاصة بالسياق اللغوي أو ما يسمى بالسياق الداخلي للنص، وهذا ما أحاول الوقوف عليه في هذه الدراسة متوجهًا قبل لفظ قرآني شريف؛ هو اسم من أسماء الله تعالى الحسنى، متتبعًا سياقه اللغوي الذي ورد فيه بوصف اختيار ذلك الاسم والعدول عن غيره من أسماء الله الحسنى اختيارًا أسلوبيًا يوضح السياق دلالاته؛ ذلك الاسم هو "الرحمن".

The context has an impact on guiding the meaning of texts. Commentators and linguists have paid attention to it since ancient times. From their talk about the reasons for revelation, and it is known that the reasons for revelation are included in the sentence of what is called the external context, and linguists pay special attention to the linguistic context or what is called the internal context of the text. It is one of the most beautiful names of God Almighty, following its linguistic context in which it was mentioned by describing the choice of that name and the abandonment of other beautiful names of God, a stylistic choice that clarifies the context for its connotations. That name is "Rahman".

ISSN: 2535-177X

عناصر مشابهة