ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر جائحة كورونا على توقع قلق المستقبل الرياضي لدى لاعبي بعض الألعاب الفردية والجماعية في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: Effect of Corona Pndemic on the Expectation of Sports Future Anxiety upon Players of some Individual and Team Games in the Kingdom of Saudi Arabia
المصدر: مجلة علوم الرياضة والتربية البدنية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية علوم الرياضة والنشاط البدني
المؤلف الرئيسي: فقيهي، محمد بن يحي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2023
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: يناير
الصفحات: 199 - 226
DOI: 10.33948/1798-007-001-012
ISSN: 1658-7669
رقم MD: 1352364
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قلق المستقبل الرياضي | التدريب الرياضي | Future Anxiety | Sport Coaching
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

20

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أسباب قلق المستقبل الرياضي لدى عينة من بعض لاعبي الألعاب الفردية والجماعية في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى دراسة الفروق في أسباب قلق المستقبل الرياضي لدى بعض لاعبي الألعاب الفردية والجماعية في المملكة العربية السعودية وفقا لبعض المتغيرات الديموغرافية، واشتملت عينة الدراسة (٤٠١) لاعبا ولاعبة من الألعاب الفردية والجماعية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لجمع البيانات كما تم تطبيق مقياس القلق الرياضي في هذه الدراسة. أشارت أهم النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل في القلق المتعلق بالبيئة الرياضية تعزى لمتغير الجنس حيث أن مستوى الدلالة بلغت (0.03) وهي أقل من مستوى الدلالة (0.05) وقد اتضح أن هذه الفروق لصالح الذكور، وهذا يدل على أن الذكور هم أكثر قلقا فيما يتعلق بالبيئة الرياضية، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل في القلق المتعلق بالبيئة الرياضية تعزى لمتغير طبيعة الممارسة حيث أن مستوى الدلالة بلغت (0.02) وهي أقل من مستوى الدلالة (0.05) وقد اتضح أن هذه الفروق لصالح من الرياضيين الهواة على حساب الرياضيين المحترفين. بناء على نتائج الدراسة، يوصي الباحث بأهمية تقديم الدعم اللازم للاعبين لتخطي أزمة كورونا للحفاظ على مستوياتهم الرياضية سواء على الجانب المهاري أو البدني أو النفسي بالإضافة إلى ضرورة توفير التقنيات الحديثة من أجهزة تدريبية متطورة لجميع اللاعبين للمساهمة في رفع مستوى أدائهم الرياضي أثناء فترة بقائهم في أماكن إقامتهم، توفير أنظمة حماية صحية للاعبين ضد أي إصابات محتملة بعد العودة لاستئناف النشاط الرياضية.

The study aimed to identify the causes of sports future anxiety among a sample of some individual and team sport players in the Kingdom of Saudi Arabia. This study is used the descriptive approach, and a questionnaire was conducted to determine the differences in the reasons of sports future anxiety among some individual and group game players in the Kingdom of Saudi Arabia according to some demographic variables. The study sample consisted of (401) Players from the individual and group games were chosen by random method. Results indicated that there were statistically significant differences at the significance level (0.05) and less in the concern related to the sports environment due to the gender variable, as the significance level amounted to (0.03) which is less than the significance level (0.05) and it became clear that these differences are in favor of males. However, males are more anxious about the sports environment. Based on the results of the study, the researcher recommends the importance of providing the necessary support to players to overcome the Corona crisis to maintain their sporting levels, whether on the skill, physical and psychological aspects, in addition to the need to provide modern technologies from advanced training devices to all players to contribute to raising the level of their sports performance during the pandemic, providing health protection systems for players against any possible injuries after returning to resume sports activity.

ISSN: 1658-7669