ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإشكالية المعرفية في الفكر الإسلامي: الفارابي وابن رشد انموذجا

المصدر: مجلة القلعة
الناشر: جامعة المرقب - كلية الآداب والعلوم بمسلاته
المؤلف الرئيسي: الزائدي، آمنة عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 207 - 219
رقم MD: 1352507
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الادراك الحسي | الادراك العقلي | أدوات المعرفة | إمكانها | حدودها | مصادرها وموضوعاتها | Sensory Perception | Mental Pereption | Tools of Knowledge | Its Potential | Its Limits | Sources and Topics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: مما لاشك فيه أن مسألة المعرفة لقيت اهتماما كبيرا من جانب مفكري الإسلام سواء كانوا فلاسفة أو متكلمين أو حتى متصوفة. وكانت تدور موضوعاتهم حول إمكانية المعرفة، طبيعتها، أدواتها، ميادينها، حدودها، وغير ذلك من الموضوعات التي تفرعت عنها. وهذا ما ركز عليه فلاسفة الإسلام في تلك الفترة، حيث أوردوا في مؤلفاتهم أقوال الفلاسفة القدامى والتي جمعت بين العمليات العقلية والنفسية من حيث العقل ودوره، والنفس وقواها، والكون وموجوداته السفلية وعلاقتها بالموجودات العلوية وما فيها من العقول المفارقة، والتي منها ما أسموه بالعقل الفعال مصدر الفيض على العالم السفلي عن طريق النفس الإنسانية الناطقة والتي تعتمد في ذلك على القوة المخيلة. هذا ما نجده عند الكندي في مؤلفاته، خصوصا ما استعان به منها في هذا الموضوع مثل رسالته في: القول في النفس، ورسالته: في الأحلام، علاوة على تقسيمه مجالات العلوم موردا في كل ذلك أقوال أرسطو وغرضه في هذه الموضوعات ومنها غرضه في كتابه المسمى: ما بعد الطبيعة. وهذا أيضا ما تناوله الفارابي في أكثر مؤلفاته، والتي منها كتابه الذي جمع فيه بين رأيي الحكيمين: أفلاطون وأرسطو، وكذلك رسالته: في العقل ومعانيه، وفي: المدينة الفاضلة التي جاءت على غرار جمهورية أفلاطون. وهذه المجالات نفسها هي ما تلهم التي تركزت على النفس وعلاقتها بالعالم العلوي الأعلى والعالم الأدنى، كما أنها كانت غرض ابن سينا في كتابه: الشفاء ورسائله عن: النفس وقواها وأحوالها.

There is no doubt that the issue of knowledge received great attention on the part of Islamic thinkers whether they were philosophers theologians or even Sufis. Their topics revolved the possibility of knowing its nature, its tools, its fields, limits and other topics that branched out from it. This is what the philosophers of islam focused on during that period as they included in their writings the sayings of the ancient philosophers, which combined mental and psychological processes in terms of the mind and its role, the soul and its powers, the universe and its lower beings and their relationship to theupper beings and their paradoxical minds, among which they called active intellect a source. Overflowing into the underworld by means of the speaking human soul which relies in this on the power of imagination. This is also what al farabi dealt with in most of his writings, including his book in which combined with, cpinions of the two wise men, plato and Aristotle, as well as his treatise; on Reason and its meanings, and on the virtuous city that it came along the lines of platos Republic. These same areas are what they are concerned with, which centered on the soui and its relationship to the upper world and the ;ower world, as it was the goal of ibn sina in his book Alshifa and his letters about the soul, its powers and conditions.

عناصر مشابهة