ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العهود والمواثيق في الإسلام وعلاقتها بالعضوية في المنظمات الدولية

العنوان بلغة أخرى: Covenants and Treaties in Islam and their Relationship to Membership in International Organizations
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: الحربي، عائشة بنت مرزوق (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Harbi, Aisha bint Marzouq
المجلد/العدد: ع38, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 503 - 540
DOI: 10.21608/bfda.2022.279252
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1352553
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العهود والمواثيق | المنظمات الدولية | المعاهدات الدولية | Covenants and Treaties | International Organizations | International Treaties
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يأتي هذا البحث إسهاما في تحرير المصطلحات من عبث الجماعات الإرهابية، وبيانا للموقف الشرعي من العضوية في المنظمات الدولية بتأصيلها شرعيا لما ثبت من العهود والمواثيق، كصحيفة المدينة، وصلح الحديبية، وغيرها العديد من المعاهدات، والتأكيد على الضوابط الشرعية في ذلك. يهدف هذا البحث إلى بيان الموقف الشرعي من العضوية في المنظمات الدولية، والرد على الشبهات المثارة حول العضوية في المنظمات الدولية. والتأكيد على ضوابط العضوية في المنظمات الدولية. وقد خلص البحث إلى عدد من النتائج، أهمها: أن مصطلح العضوية لا يعني الولاء ولا الانتماء؛ إذ الولاء يقتضي تمام الإخلاص والوفاء والمناصرة، بينما العضوية بالإمكان التحفظ. وبطلان شبهة أن الانضمام للأمم المتحدة كفر، وتحاكم بالطاغوت. وأن الأصل جواز العهود والمواثيق وصحتها، لكن يتحفظ على ما يخالف الشريعة الإسلامية من بنود محرمة تخالف الشريعة الإسلامية كتحليل الحرام وتحريم الحلال.

This research contributes to the liberalization of terminology from the absurdity of terrorist groups, a statement of the legitimate position of membership in international organizations by legitimately rooting for proven covenants and charters, such as Sahifat Ayal- Madina, Solh Al-Hodibiya, and many other treaties emphasizing the legitimate controls in this. This research aims to demonstrate the legitimate position of membership in international organizations and to respond to suspicions raised about membership in international organizations. It emphasizes the disciplines of membership in international organizations. The research concluded a number of conclusions, most notably: that the term membership does not mean loyalty or belongings; Loyalty requires sincerity, fulfilment and advocacy, while membership can be reserved. There is no suspicion that joining the United Nations is disbelief, and the juggernaut is being tried. The original is the permissibility and validity of covenants and treaties, but it is reserved for provisions contrary to Islamic law that are contrary to Islamic law such as permitting haram acts and prohibition of halal.

وصف العنصر: الإصدار الثاني (ديسمبر 2022)
ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة