ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حماية البعثات الدبلوماسية أثناء الاضطرابات والتوترات الداخلية

العنوان بلغة أخرى: Protection of Diplomatic Missions during Internal Disturbances and Tensions
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: بوسعدية، بن عبدالقادر رؤوف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج19, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 232 - 253
ISSN: 2616-6526
رقم MD: 1352588
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البعثات الدبلوماسية | الحصانة الدبلوماسية | القانون الدبلوماسي | التوترات والاضطرابات الداخلية | Permanent Diplomatic Missions | Diplomatic Immunity | Diplomatic Law | Internal Tensions and Unrest
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتمتع البعثات الدبلوماسية وأفرادها في إطار قواعد القانون الدولي بحماية مزدوجة، تتجسد في وقت السلم والحرب، ففي نطاق قواعد القانون الدبلوماسي تضمن الحماية اللازمة لأفراد البعثات الدبلوماسية من أجل تسهيل أداء الوظائف والمهام المكلفين بها، وتتعزز هذه الحماية أثناء التوترات والاضطرابات الداخلية، فتحرص كل الدول على إضفاء هذه الحماية، كما تتجسد هذه الحماية أيضا بموجب قواعد حقوق الإنسان باعتبارهم هدفا خلال التوترات الداخلية، وفي حالات الانفلات الأمني في بعض الدول التي تشهد هذه الموجات من الاضطرابات. كما تشمل الحماية أيضا مقر البعثات الدائمة الدبلوماسية باعتبارها مباني مستهدفة للتعبير عن الغضب الشعبي، ندرج الدبلوماسيون ضمن مفهوم "المدنيين" ومن ثم تثبت لهم أثناء التظاهرات والاضطرابات. وتحاول هذه المقالة البحث عن المدى الذي تشمله الحماية المقررة للبعثات الدبلوماسية والقنصلية، والالتزامات المترتبة على هذه الحماية للدول المضيفة التي تتواجد هذه البعثات على أراضيها، ومدى التأثير على مسار العلاقات بين الدول في هذا الجانب.

Diplomatic missions and their personnel shall enjoy dual protection under the rules of international law, reflected in peacetime according to the rules of diplomatic and consular law, and shall be accorded protection in time of war as stated by the rules of international humanitarian law. Within the rules of diplomatic and consular law, the necessary protection shall be guaranteed to members of diplomatic and consular missions in order to facilitate the performance of the functions assigned to them. Such protection shall be strengthened during internal tensions and disturbances. Protection also includes the headquarters of diplomatic and consular permanent missions as subjects to popular anger. This article attempts to explore the extent to which the established protection of diplomatic and consular missions is covered, the obligations arising from such protection for host States where such missions are located, and the extent to which the course of inter-State relations affects this aspect.

ISSN: 2616-6526

عناصر مشابهة