ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







زواج النبي صلى الله عليه وسلم من الجونية "ابنة الجون الكندية": دراسة حديثية موضوعية

العنوان بلغة أخرى: Prophet's Marriage to Aljuniyah "Ebnat Joun Alkanady": Thematic Recent Study
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: الصاعدي، أميرة بنت علي بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 349 - 400
DOI: 10.21608/bfda.2022.279558
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1352647
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ابنة الجون | الطلاق | الكناية | المتعة | أمهات المؤمنين | Ebnat Joun's | Divorce | Kidney | Pleasure | Mothers of Believers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى بيان صحة خبر زواج النبي (صلى الله عليه وسلم) من الجونية. وتوضيح سبب استعاذة ابنة الجون من النبي (صلى الله عليه وسلم). واستنباط المسائل والفوائد الحديثية من خبر زواج النبي (صلى الله عليه وسلم) من الجونية. واتبعت في البحث المنهج التالي: المنهج الاستقرائي: من خلال جمع روايات وطرق القصة وبيان حكمها. والمنهج الاستنباطي: من خلال استنباط المسائل والفوائد من كتب شرح الأحاديث. والمنهج التحليلي: من خلال تحليل الروايات والرد على الإشكالات الموجه لها. ومن خلال قصة زواج النبي (صلى الله عليه وسلم) من الجونية وصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: أن قصة زواج النبي (صلى الله عليه وسلم) من الجونية صحيحة. سبب استعاذة الجونية من الرسول (صلى الله عليه وسلم) إما لكونها لم تعرفه، أو لكبر فيها، ولم يؤاخذها الرسول (صلى الله عليه وسلم) بقولها لقرب عهدها بجاهلية. لم يثبت أن سبب استعاذة الجونية ما غرها به بعض أزواجه (صلى الله عليه وسلم)، حيث أوهموها أن النبي (صلى الله عليه وسلم) يحب هذه الكلمة، فقالتها رغبة في التقرب إليه، والروايات في ذلك ضعيفة وباطلة ولا أساس لها. القول بأن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عقد على ابنة الجون أولى وأرجح، ويدل عليه ترجمة البخاري للحديث:(باب من طلق وهل يواجه الرجل امرأته بالطلاق)، فقد نص البخاري على لفظ (الطلاق) و(امرأته) مما يدل على العقد عليها وليس مجرد الخطبة. الحديث أصل في الكنايات عن الطلاق؛ لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال لابنة الجون حين طلقها: "الحقي بأهلك". فرض النبي (صلى الله عليه وسلم) متعة للجونية تطيبا لخاطرها، وهذا من عناية النبي (صلى الله عليه وسلم) بالمرأة وإكرامه لها. عرض النعمان ابنته على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) رغبة في القرب منه، وليحظى بشرف النسب، وهذا كان من عادة العرب. من عقد عليها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ولم يدخل بها لا تثبت لها حرمة أمهات المؤمنين. أثبت الحديث للمرأة حقوقا مالية مثل: الصداق ومتعة الطلاق.

The study aims to show the validity of the news about the Prophet Muhammed's marriage to Al-Juniyah and to explain the reasons of taking her refuge from the Prophet and the extraction of modern issues, and benefits from the news of the Prophet's marriage to El Juniyah. The following method is used in the research: The inductive method: through the collection of narratives and methods of the story and the statement of its judgment. Deductive method: Through the extraction of issues and benefits from the book of Sharh Alahadeeth. Analytical method: analyzing narratives and responding to problems. Through the story of the marriage of the Prophet to El-Juniyah, the research reached several results: The story of the marriage of the Prophet Muhammed to Al-Juniyah is true. The reason that makes Juniyah taking refuge from the Prophet Muhammed is that she doesn’t know him well or because of her ego, but he finds an excuse for her as she was living in the era of Aljahelia. Proclaiming that the reason of such attitude is the prophet's wives as they convinced her that he likes that word.

وصف العنصر: الإصدار الثاني (ديسمبر 2022)
ISSN: 2357-0423