ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإشكالات الفقهية في الاعتماد المستندي للمرابحة الدولية وطرق حلها: بنك نزوي أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: International Murabaha System and its Jurisprudence Issues: Bank of Nizwa Model
المصدر: حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: الرواحي، أحمد بن مظفر بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38, ج4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 211 - 253
DOI: 10.21608/bfda.2022.280139
ISSN: 2357-0423
رقم MD: 1352931
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المرابحة الخارجية | الاعتماد المستندي | القوة القاهرة | الظروف الطارئة | بنك نزوي | External Murabaha | Documentary Accreditation | Force Majeure | Emergency Conditions | Nizwa Bank
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث الإشكالات الفقهية المصاحبة للمرابحة الدولية، ويسلط الضوء على أهم ما يقوم عليها وهو الاعتماد المستندي، كما يسلط الضوء أيضا على العوارض السماوية (القوة القاهرة والظروف الطارئة) التي تحول دون إنجاز عقد المرابحة الدولية، ويقدم المقال أنموذجا حيا لأحد المصارف الإسلامية العاملة في سلطنة عمان وهو بنك نزوى، وكيفية تعاطيه مع المرابحة الدولية. وقد جاء البحث في مقدمة، ومبحثين، وخاتمة. أما المقدمة: فقد تناولت أهمية البحث وأسباب اختياره، وأهدافه، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وخطته، وأما المبحث الأول: فقد اشتمل على الاعتماد المستندي من حيث تعريفه، وأنواعه، والعلاقات الناشئة عنه، وأما المبحث الثاني: فقد حوى الإشكالات الفقهية التي تتعرض لها المرابحة الدولية في ظل وجود الاعتماد المستندي وأزمة كورونا. وأما الخاتمة: فقد اشتملت على أهم النتائج ومنها: أن العلاقات الناشئة عن الاعتماد المستندي يجب أن تكون مضبوطة من الناحية الشرعية؛ لأن تكييفها القانوني لا يتوافق في بعض جوانبه مع الشريعة الإسلامية، وأن السلعة في الشريعة الإسلامية لها أهميتها في صحة المرابحة، ولا يكتفي فيها بفحص المستندات والتأكد من صحة المعلومات المتفق عليها في الاعتماد المستندي، مع غض الطرف عن مواصفات السلعة المصدرة، وأن جائحة كورونا كانت مثالا حيا على ما أحدثته من أضرار اقتصادية بالغة في العالم كله (أفرادا ومؤسسات)، ومن ثم كان تسليط الضوء على مصطلحي القوة القاهرة والظروف الطارئة، وأثرهما على المعاملات المالية لاسيما المرابحة الدولية، وكان بنك نزوى (أحد البنوك الإسلامية العمانية) أنموذجا حيا في كيفية التعاطي مع المرابحة الدولية.

This research addresses the jurisprudence issues associated with international banking and highlights the most important basis for it, namely documentary accreditation. It also highlights the divine conditions (force majeure and emergency conditions) that prevent the completion of the international Murabaha contract. The article provides a vivid model for one of the Islamic banks operating in the Sultanate of Oman, a Nizwa Bank. The research includes an introduction, two sections, and a conclusion. The introduction addresses the importance of research and reasons for its choice, its objectives, previous studies, the research curriculum, and its plan. The first section includes documentary accreditation in terms of its definition, types and relationships arising therefrom. The second one includes the content of the jurisprudence issues experienced by international Murabaha in the presence of documentary accreditation and the coronavirus crisis. The conclusion includes the most important findings: that relationships arising from documentary accreditation must be legitimately controlled because its legal adaptation is not in some respects compatible with Islamic law. The commodity in Islamic law is important in the validity of Murabaha, and it does not only examine documents and verify the validity of the information agreed in the documentary accreditation, while disregarding the specifications of the exported commodity, and coronavirus pandemic.

وصف العنصر: الإصدار الثاني (ديسمبر 2022)
ISSN: 2357-0423

عناصر مشابهة